شريط الأخبار

ألمانيا تعتبر المفاوضات «تقدماً» لكنها «ليست أكثر من فرصة»

06:14 - 16 تموز / سبتمبر 2010

ألمانيا تعتبر المفاوضات «تقدماً» لكنها «ليست أكثر من فرصة»

فلسطين اليوم-وكالات

وصف وزير الخارجية الألمانية غيدو فيسترفيلله أمس انتقال المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني من محادثات غير مباشرة إلى مباشرة بأنه «تقدم» على طريق حل النزاع في الشرق الأوسط، لكنه استدرك قائلاً إن المفاوضات الجارية حالياً «ليست أكثر من فرصة» حتى الآن.

 

ورحب فيسترفيلله في كلمة ألقاها أمام البرلمان الاتحادي باسم الحكومة لمناسبة بدء المناقشة العامة لموازنة 2011، بالمفاوضات الجارية في شرم الشيخ وفي القدس، «في وقت لم يكن الكثيرون يصدقون حتى وقت قصير إمكان حصولها».

 

وبعد أن وجه نداء إلى الأطراف المتنازعة «بالتخلي عن كل ما يمكن أن يهدد استمرار عملية السلام»، أكد أن حكومته تؤيد حل الدولتين الذي يتطلب في رأيها «التخلي الكامل عن العنف، لكن أيضاً تجميد كل النشاطات الاستيطانية».

 

ورداً على سؤال لصحيفة «الحياة اللندنية» عن مدى جدية المحادثات الجارية بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني وسط التشاؤم الكبير الموجود في المنطقة.

 

قال الناطق باسم وزارة الخارجية أندرياس بيشكه إن «الانطـــــباع الأولي الذي تكوّن من خلال الاتصالات الجارية مع الأطراف المعــــــنية هو أن المفاوضات تجرى بكل جدية، وأن الطرفين دخلا في المواضيع الجوهرية المعقدة والصعبة المتعلقة بالحل النهائي».

انشر عبر