شريط الأخبار

اليونسيف توزع 30.000 حقيبة مدرسية وتؤكد أن التعليم يمر في أزمة

04:56 - 15 تموز / سبتمبر 2010

اليونسيف توزع 30.000 حقيبة مدرسية وتؤكد أن التعليم يمر في أزمة

فلسطين اليوم: غزة

شرعت اليوم منظمة الأمم المتحدة للطفولة - يونيسف بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي بحملة لتوزيع 30000 حقيبة مدرسية تشمل المرحلتين الأولى والثانية الاساسيتين في جميع مدارس قطاع غزة الحكومية، بالتزامن مع بداية العام الدراسي الجديد 2010-2011.

وقالت اليونسيف في بيان لها إن التعليم في الأرض الفلسطينية المحتلة يمر في أزمة حقيقية فهناك فقط كمية محدودة من مواد البناء واللوازم التي تدخل غزة بسبب الحصار، يضاف إليها تنامي أعداد الطلبة، تزيد من تفاقم نظام التعليم الذي يعاني من الضغوط أصلاً، ويعمل بالاعتماد على نظام المناوبتين. فما يصل إلى 82 بالمائة من المدارس الحكومية وما يصل إلى 90 بالمائة من مدارس الأونروا في غزة تعمل بنظام المناوبتين. وهذا الإجراء يجبر المدارس على تقليص وقت الحصص بحوالي الثلث والتخلي عن الأنشطة اللاصفية.

وأضافت أن التقديرات تشير إلى أن هناك حاجة لبناء 105 مدارس حكومية جديدة وأن الأونروا ستحتاج إلى 100 مدرسة إضافية خلال السنوات الخمس المقبلة لاستيعاب الزيادة في أعداد الطلبة.

وفي الضفة الغربية و تحديدا في المنطقة ج، يواجه الطلبة اليوم العديد من العوائق، بما يشمل القيود على الوصول إلى مدارسهم، والاضطرار لسير مسافات طويلة مشياً على الأقدام، وتدني مستوى الغرف الصفية بسبب نظام القيود على التراخيص. و يشار ان في المنطقة ج، توجد الغالبية العظمى من المدارس (65بالمائة) في محافظات وسط الضفة الغربية وجنوبها (رام الله، وضواحي القدس، وبيت لحم، وأريحا، والخليل)، فيما توجد 35 بالمائة من المدارس في محافظات شمال الضفة الغربية (سلفيت، ونابلس، وطولكرم، وطوباس، وقلقيلية، وجنين.

انشر عبر