شريط الأخبار

عباس يلتقي نتنياهو غدا في منزله بالقدس

07:03 - 14 آب / سبتمبر 2010

مصادر في وفد نتانياهو: محادثات اليوم كانت إيجابية..و عباس يلتقي نتنياهو غدا بالقدس

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

من المقرر أن تستمر المحادثات غداً بين نتنياهو وعباس في مقر اقامة نتنياهو في القدس المحتلة، وهو اللقاء الأول الذي يعقد في القدس منذ تولي نتنياهو رئاسة الوزراء. وستشارك في اللقاء كلينتون إلى جانب المبعوث الأميركي، جورج ميتشل. كما من المقرر أن تلتقي كلينتون بوزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان.

 

وذكرت مصادر اسرائيلية أن الجانبين بحثا قضية تجميد الإستيطان في الضفة الغربية وعدة قضايا جوهرية، على حد تعبيرها، فيما نقل موقع "هآرتس" عن مقربين من نتنياهو قولهم إن محادثات اليوم كانت "ناجعة وإيجابية" وأنها بحثت مستقبل تجميد الإستيطان وقضايا جوهرية أخرى.

 

وذكرت وسائل اعلام اسرائيلية اليوم أن نتنياهو وعباس التقيا مرتين خلال اليوم، الأول كان مخططاً سلفاً والثاني لم يخطط له بل تم بعد كلمة ميتشل للصحافيين. وذكر موقع "يديعوت أحرونوت" أن اللقاء تم بين الإثنين برعاية كلينتون بعد لقاء الغداء، فيما كان الصحافيين في الحافلات يستعدون لمغادرة شرم الشيخ، ليتم انزالهم منها لاحقاً وابلاغهم عن لقاء اخر بين عباس ونتنياهو لم يكشف فحواه. وقدّر مراقبون أن يكون اللقاء الثاني جاء بهدف التوصل الى صيغة متفق عليها في قضية تجميد الإستيطان.

 

وذكرت مصادر اعلامية أن اللقاء الأول أستمر لاكثر من 90 دقيقةـ عقد في ختامها المبعوث الاميركي جورج ميتشيل مؤتمرا صحافيا قال فيه ان عباس ونتنياهو شرعا اليوم في سلسلة مباحثات جدية حول القضايا الاساسية واكدا مجددا ان هدف هذه المباحثات هو التوصل الى سلام على اساس حل الدولتين للشعبين.

 

ووصف الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة المفاوضات المباشرة التي جرت الثلاثاء في شرم الشيخ بأنها كانت جدّية.

 

وأوضح  أبو ردينة في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية "وفا" أنه تم التبادل المعمق للمواقف تجاه مختلف قضايا المرحلة النهائية.

 

لكنه أشار إلى أنه ما تزال توجد عقبات فعلية بحاجة إلى مزيد من اللقاءات والمشاورات، خاصة إصرار الإسرائيليين على موضوع الاستيطان.

 

وأعلن أبو ردينة أن لقاءً سيعقد غدًا الأربعاء في القدس لمتابعة النقاشات.

 من المقرر أن تستمر المحادثات غداً بين نتنياهو وعباس في مقر اقامة نتنياهو في القدس المحتلة، وهو اللقاء الأول ...

 

انشر عبر