شريط الأخبار

أمريكا تحذر من مناقشة القدرات النووية الإسرائيلية

06:55 - 14 حزيران / سبتمبر 2010

أمريكا تحذر من مناقشة القدرات النووية الإسرائيلية

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

قبل ساعات من اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس في فيينا، أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية تحذيرات لأعضاء المجلس الـ 35 من أي محاولة جديدة لتركيز الانتباه على قدرات "إسرائيل" النووية، خاصة أن المجموعة العربية بقيادة مصر قد استعدت لتكرار ما طالبت به خلال مؤتمر مراجعة حظر الانتشار النووي حول ضرورة إزالة الغموض الذي يحيط بالأنشطة النووية الإسرائيلية .

 

و جاءت التحذيرات الأمريكية وفقا لما ذكره موقع الوكالة على الإنترنت على لسان سفير أمريكا لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية جلين ديفيس، حيث طالب السفراء العرب الأحجام عن المخاطرة بما قد أحرزوه في وقت سابق بشأن محاولة تمرير أي مشروع قرار يدين "إسرائيل" خلال اجتماع مجلس محافظي الوكالة او خلال المؤتمر العام الـ 54 للوكالة المتوقع أن يبدأ الأسبوع المقبل.

 

وهيمن الملف النووي الإيراني على القضايا التي ناقشها الاجتماع، حيث تم التركيز على التقرير الأخير لمدير عام الوكالة الدولية يوكيو أمانو الذى قال فيه ان إيران تواصل تخصيب اليورانيوم بنسبة تتراوح بين 5 و 20%.

 

 كما بحث المجلس ملف سوريا النووي المثير للجدل والشبهات حول بنائها لمفاعل نووي.

 

وبحث مجلس محافظي الوكالة أيضاً الإعداد للمؤتمر العام الـ54 للوكالة الدولية للطاقة الذرية المقرر أن يبدأ الأسبوع المقبل بمشاركة الدول الأعضاء ال151 إلى جانب إبلاغ المحافظين بالتعيينات الجديدة في المجلس بما فيها خليفة كبير مفتشي الوكالة أولى هينونين الذي استقال من منصبه الشهر الماضي .

 

وفى طهران أكد مندوب إيران لدى منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك أن العقوبات المفروضة على بلاده أفضل فرصة للبلاد لتسريع وتيرة النمو و التنمية الاقتصادية في مختلف القطاعات الصناعية، مشيرا إلى أن إيران تواجه منذ انتصار الثورة الإسلامية قبل أكثر من ثلاثة عقود العقوبات الاقتصادية خاصة في قطاعات البترول و الطاقة إلا أنها تمكنت من تحويل ذلك إلى فرص لتطوير هذا القطاع .

 

وفى غضون ذلك، ذكرت صحيفة ديلى تليجراف البريطانية أن اندرس فوج راسموسن الامين العام لمنظمة حلف شمال الأطلنطي (ناتو) اقترح إقامة نظام صاروخي بدعم أمريكي وبالتعاون مع روسيا يغطى منطقة أوروبا بأكملها، وأوضحت الصحيفة ان راسموسن يعتبر ان البرنامج النووي الإيراني أحد الأسباب التي تعد مبررا لهذا النظام الصاروخي بقوله إنه فى حال افتراضية امتلاك إيران لأسلحة نووية فإن ذلك سوف يشكل وضعا بالغ الخطورة وتهديدا مباشرا للحلفاء.

 

وفى تصعيد آخر ضد طهران، نشرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية تصريحات شديدة اللهجة للرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية(الموساد) دانى ياتوم قال فيها ان العقوبات المفروضة ضد إيران ليست كافية للحيلولة دون طموحاتها النووية، مطالبا بـشن هجوم على إيران لوقف ما وصفه بسباق التسلح النووي الإيراني.

 

 ونقلت الصحيفة عن ياتوم قوله -خلال كلمة ألقاها بالمعهد الدولي الإسرائيلي لمكافحة الإرهاب في حال "إخفاق العالم فى مواجهة التحدي الإيراني فإن إسرائيل تحتفظ بحق الدفاع عن النفس".

 

 

انشر عبر