شريط الأخبار

56% من الإسرائيليين يرون أن نتنياهو غير جاد بالمفاوضات

06:34 - 14 حزيران / سبتمبر 2010

56% من الإسرائيليين يرون أن نتنياهو غير جاد بالمفاوضات

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" ونشر اليوم أن 56 في المئة من المواطنين الإسرائيليين يعتقدون أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، غير جاد في التوصل الى تسوية، فيما يرفض 51 في المئة تمديد فترة تجميد الإستيطان في الضفة الغربية.

 

وبيّن التقرير أن غالبية المستطلعين ترى أن استئناف الإستيطان سيفجر المفاوضات، إذ قال 68 في المئة من المستطلعين إن استئناف الإستيطان سيؤدي الى فشل المفاوضات فيما قال 24 في المئة إن ذلك لن يؤدي الى فشل المفاوضات.

 

وأبدى 71 في المئة من المستطلعين عدم اقتناعهم بأن المفاوضات ستؤدي الى اتفاقية سلام مع الفلسطينيين، فيما أبدى 25 في المئة فقط إيماناً بأن المفاوضات ستفضي الى اتفاقية سلام.

 

ورداً على سؤال هل تؤيد حلا وسطا يجمد فيه البناء الإستيطاني جزئيا، أي يكون بناء في الكتل الاستيطانية أساسا؟، قال 42 في المئة إنهم يؤيدون ذلك، فيما قال 20 في المئة انهم يعارضون التجميد يجب أن يكون كاملا ، وقال 32 في المئة إنه لا يجب الغاء التجميد.

 

ورداً على سؤال هل تعتقد أن الفلسطينيين جديين في نواياهم الوصول الى اتفاق أم انهم يدخلون في المفاوضات بسبب الضغط الامريكي؟، قال 23 في المئة إنهم جديين في نواياهم، فيما قال 70 في المئة إن ذلك بسبب الضغط الأميركي.

 

وقال 48 في المئة إنهم يعارضون خطة تقضي بأن في اطار اتفاق سلام يعترف فيه الفلسطينيون بدولة اسرائيل كدولة يهودية، اسرائيل تتنازل عن معظم المناطق في الضفة الغربية، لتبقى الكتل الاستيطانية تحت السيطرة الاسرائيلية ومقابلها تعيد اسرائيل للفلسطينيين ارضا بحجم مناسب من دولة اسرائيل. وأبدى 45 في المئة تأييدهم لهذه الخطة.

 

يذكر أن الإستطلاع شمل 501 مستطلعاً تمثل كافة شرائح المجتمع في اسرائيل.

 

 

انشر عبر