شريط الأخبار

تدهور الحالة الصحية للمرضى انتشار الحشرات والأفاعي والأمراض الجلدية في النقب

08:43 - 14 تشرين أول / سبتمبر 2010

تدهور الحالة الصحية للمرضى انتشار الحشرات والأفاعي والأمراض الجلدية في النقب

فلسطين اليوم-رام الله

رفضت إدارة سجن "النقب" إدخال مواد وأدوية ومبيدات خاصة للقضاء على "الحشرات" و"الافاعي" التي تنتشر في العديد من الاقسام وادت لاصابة العشرات من الاسرى بالامراض الجلدية وتهديد حياتهم .

وافاد تقرير صدر عن "لجنة الأسير الفلسطيني" وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه ، ان ادارة النقب ترفض الاستجابة لطلب الاسرى في توفير الادوية اللازمة للقضاء على هذه الحشرات التي تؤدي لانتشار الامراض رغم الشكاوي المتكررة وارتفاع عدد مرضى الامراض الجلدية ،وذكرت ان الإدارة حظرت ادخال المبيدات رغم ان القانون يجيز ذلك مما يؤكد استمرارها في سياسة اهمال مطالب الاسرى وتعريض حياتهم للخطر .

إضراب في الجلمة

وافادت اللجنة ،ان الاسرى في قسم 12 في سجن "الجلمة" اضربوا عن الطعام يوم الجمعة الماضي بسبب ظروف اعتقالهم الغير انسانية وسؤ المعاملة ورفض نقلهم للاقسام العامة رغم انتهاء التحقيق معهم . وذكرت ان ادارة السجن تتعامل مع الاسرى باساليب الضغط النفسي عبر الاحتجاز في زنزانة انفرادية سيئة ومنعهم من الاستحمام والصلاة والفورة ،كما ان وجبات الطعام التي تقدم لهم سيئة كما ونوعا . واشارت لمعاناة المرضى بسبب رفض تزويدهم بالادوية رغم ان الحالة الصحية لبعضهم تدهورت بشكل كبير بسبب معاناتهم من اساليب التحقيق التي تعرضوا لها معاناة المرضى

وجددت اللجنة مطالبتها لمؤسسات حقوق الانسان الضغط على ادارة السجون لادخال لجان طبية لمتابعة المرضى وعلاجهم، وذكرت ان الاسير باسم عارضة من بلدة عرابة يعاني من صداع مستمر في الراس اصبح يسبب له فقدان الوعي بينما يرفض طبيب عيادة المعتقل اجراء الفحوصات اللازمة لتحديد اسباب المرض والعلاج المناسب . وذكرت ان العلاج الوحيد لحالته هو الاكمول و انه قدم عشرات الطلبات لتصوير راسه ولكنهم رفضوا .

واشارت لتدهور الوضع الصحي للاسير يوسف صلاح الدين ابو سعيد من مخيم بلاطة المعتقل منذ 6 سنوات والمحكوم بالسجن 21 عاما ،والذي يعاني من تشنجات ينتج عنها نوبة عصبية والم في الراس وفقدان التوازن، وبسبب عدم توفير العلاج المناسب له واقتصار علاجه على المسكنات اصبح يعاني من مشاكل في المعدة .

وعبرت اللجنة عن قلقها الشديد على حياة الاسير خالد الشاويش الذي يعاني حالة صحية صعبة بسبب اصابته برصاص الاحتلال وهو بحاجة لطبيب اعصاب خاص من الخارج لفحصه ، وكذلك الاسير محمود اسماعيل الذي قاموا باستئصال جزء من "المصران" منه لاخراج رصاصه ووضعوا له "كيس للبراز"ويعاني بشكل بالغ لان امعائه ليست بمكانها ، وهو بحاجة للعملية لازالة كيس البراز واعادة امعائه مكانها .

انشر عبر