شريط الأخبار

نتانياهو يعد الإدارة الأمريكية بتجميد الاستيطان 8 أشهر

09:35 - 12 تشرين أول / سبتمبر 2010

نتانياهو يعد الإدارة الأمريكية بتجميد الاستيطان 8 أشهر

فلسطين اليوم – وكالات

ذكرت صحيفة "النهار" اللبنانية أن موعد انتهاء مهلة تجميد إسرائيل وقف الاستيطان اليهودي في 26 سبتمبر الجاري لن يشكل عائقا أمام المفاوضات المباشرة التي ستنطلق بعد غد الثلاثاء.

 

وأوضحت الصحيفة في عددها اليوم "الأحد" نقلا عن مصادر دبلوماسية أن الإدارة الأمريكية تلقت وعدا من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بألا تعمد حكومته إلى استئناف بناء المستوطنات في الأشهر الثمانية المقبلة لكن دون أن تبادر إلى الإعلان لا عن تمديد العمل بقرار تجميد بناء المستوطنات ولا عن استئنافه.

 

واعتبرت الصحيفة أن عبور هذا الموعد الذي يضع المراقبون حوله علامة استفهام كبيرة من شأنه أن يعطى المفاوضات جرعة وربما يرفع بعض التوقعات حول جديتها وجدية الفرقاء المعنيين بها أو الآفاق التي تفتحها خصوصا في ظل شكوك كبيرة جدا على كل المستويات الإقليمية والدولية في قدرتها على تحقيق أي شيء.

 

وأشارت إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يحاول أن يأخذ معه إلى اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة نتائج ملموسة على صعيد المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بعدما فشل قبل عام تماما عندما جمع نتنياهو والرئيس محمود عباس في نيويورك في اجتماع لم يسفر عن نتائج قبل أعمال الجمعية العمومية، فيما اعتبر فشلا ذريعا له وخصوصا أنه تولى رعاية ذلك الاجتماع شخصيا وعلى نحو مباشر.

 

انشر عبر