شريط الأخبار

ثلث الاسبان رأيهم سلبي باليهود

04:58 - 10 حزيران / سبتمبر 2010

ثلث الاسبان رأيهم سلبي باليهود

فلسطين اليوم-وكالات

أظهر استطلاع للرأي في اسبانيا ان أكثر من ثلث الاسبان نظرتهم سلبية تجاه اليهود، خصوصاً بسبب النزاع في الشرق الأوسط، وهي نسبة اعتبرها وزير الخارجية الاسباني «غير مقبولة».

 

فبحسب هذا الاستطلاع الذي أجراه معهد «ديم» عن العداء لليهود في اسبانيا، ظهر أن 34,6 في المئة من الاسبان «رأيهم سلبي» في اليهود في مقابل 48 في المئة قالوا ان «رأيهم ايجابي». وعزا المعهد ارتفاع نسبة أصحاب الرأي السلبي الى «الخلط غير الدقيق» بين اليهود وسياسة دولة إسرائيل. وقال إن الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي «يؤثر سلباً على صورة اسرائيل في اسبانيا، وبالتالي على صورة مجمل اليهود».

 

وجرى الاستطلاع في نيسان (أبريل)، وعرضت نتائجه في مؤتمر صحافي لوزير الخارجية ميغيل انخيل موراتينوس وديفيد اوخيدا المسؤول في مؤسسة «كازا سيفاراد اسرائيل» التي أنشأتها الحكومة الاسبانية لتعزيز العلاقات بين اسبانيا واسرائيل. ورأى موراتينوس ان الاستطلاع أظهر ان «الرأي العام الاسباني ليس معادياً للسامية ولا معادياً لاسرائيل وانما هناك أحكام مسبقة في مجتمعنا تصل الى حدود غير مقبولة». وأضاف: «ان هذا الأمر مثير للقلق، خصوصاً اذا اخذنا في الاعتبار عدد اليهود المتدني في اسبانيا». وبرأي موراتينوس، لو جرى الاستطلاع بعد العملية الاسرائيلية على «اسطول الحرية» للمساعدات الانسانية الى غزة في 31 أيار (مايو) الماضي، لكانت النتائج أكثر سلبية.

انشر عبر