شريط الأخبار

التهديد بحرق المصحف غدا ينذر بهجمات حول العالم

04:54 - 10 تشرين أول / سبتمبر 2010

التهديد بحرق المصحف غدا ينذر بهجمات حول العالم

فلسطين اليوم-وكالات

تصاعدت التحذيرات العربية والغربية الخميس من عواقب اقدام كنيسة بروتستانتية امريكية صغيرة مناهضة للاسلام على احراق مصاحف السبت في ذكرى هجمات 11 ايلول (سبتمبر) 2001.

ووجهت الشرطة الدولية (انتربول) الخميس 'تحذيرا شاملا' الى الدول الـ188 الاعضاء فيها تنبه فيه الى 'تصاعد احتمال وقوع هجمات عنيفة' على خلفية مشروع لمجموعة امريكية صغيرة متطرفة لاحراق مصاحف.

وقالت المنظمة التي مقرها مدينة ليون في بيان ان 'الانتربول وجهت تحذيرا شاملا الى الدول الـ188 الاعضاء فيها، بناء على طلب وزير الداخلية الباكستاني (...) بسبب تصاعد احتمال وقوع هجمات عنيفة تستهدف ابرياء في حال احراق مصاحف'.

واعرب الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي اكمل الدين إحسان أوغلي الخميس عن 'قلقه البالغ من التقارير التي تحدثت عن الموقف الذي اتخذه تيري جونز، قس كنيسة في غينسفيل بولاية فلوريدا، بالإصرار على قراره إحراق نسخ من القرآن الكريم رغم ما خلفه قراره هذا من استنكار واسع النطاق في الولايات المتحدة وسائر بلدان العالم'.

وأضاف أوغلي في بيان أن 'ثقافة التعايش السلمي والتسامح بين المجتمعات والديانات التي يحاول المجتمع الدولي إرساءها تتعرض للتهديد من متعصبين هامشيين ومتطرفين'. وأعرب عن استيائه من ان 'القس الذي يدعو إلى الدين اختار أن ينهج طريق الكراهية بإحراق الكتاب المقدس لدين من أعظم الأديان في العالم'، معبرا عن أمله في 'أن يصغي القس في نهاية المطاف إلى صوت العقل فيرجع عن خططه، وهو ما من شأنه أن يساعد على تجنب وضع سيئ ومتقلب ومشحون في مختلف ربوع العالم'. وكانت كنيسة 'دوف وورلد اوتريتش سنتر' البروتستانية الاصولية الصغيرة في غينسفيل (فلوريدا، جنوب شرق) برئاسة القس تيري جونز ابدت عزمها على احراق مئات المصاحف علنا السبت في الذكرى التاسعة لاعتداءات 11 ايلول (سبتمبر). وندد الرئيس الامريكي باراك اوباما الخميس بهذا الامر معتبرا انه 'مدمر وخطير' ومن شأنه ان يثير موجة من العنف.

وقال اوباما في مقابلة مع شبكة 'اي بي سي' انها 'مبادرة مدمرة وتناقض بشكل كامل قيم امريكا'. ودان كبير اساقفة الكنيسة الانغليكانية والحكومة البريطانية بشدة خطط احراق مصاحف. وقال اسقف كانتربري روان وليامز في رسالته التقليدية الى المسلمين بمناسبة عيد الفطر 'نعارض جماعيا هذا النوع من الاستفزاز ونؤكد ان لا مكان في تقاليدنا لاعمال العنف'.

وجدد جامع الازهر في بيان تنديده بعزم كنيسة يديرها متعصبون مسيحيون في الولايات المتحدة على حرق مصاحف السبت، محذرا من حدوث 'كارثة على العلاقات الانسانية'.

وشدد الازهر اعلى مؤسسة للاسلام السني في العالم، في بيانه الذي اوردته وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية 'على ان المسلمين لن يقبلوا اي اساءة للمصحف الشريف'.

وحذر البيان 'من العواقب الخطيرة لهذا العمل والذي سيشكل كارثة على العلاقات الانسانية والتعايش والسلام بين البشر وسيثير مشاعر غاضبة في العالم الاسلامي'.

واعتبر الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ان العزم على احراق المصاحف عمل 'مقيت' يمكن ان يثير العالم الاسلامي، بحسب بيان صدر عن مكتبه. ودعا الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانغ يودويونو الخميس اوباما الى منع احراق المصاحف، بهدف تجنب حصول توتر بين الاديان.

واطلق الاف الافغان شعارات مناهضة للولايات المتحدة ومناهضة للمسيحيين الخميس في مدينة صغيرة واقعة في شمال كابول، احتجاجا على مشروع لاحراق مصاحف، وفق ما اعلن مسؤول افغاني. واضاف المسؤول ان المتظاهرين هتفوا 'فلتسقط امريكا' واطلقوا شعارات معادية للامريكيين والمسيحيين واحرقوا علما امريكيا.

ويعتزم ناشطون اسلاميون في بريطانيا إضرام النار في العلم الامريكي أمام مقر السفارة الامريكية في لندن يوم غد.

وقال أنجم تشودري، وهو ناشط بريطاني من اصل باكستاني يتهمه منتقدوه بتعليم الشباب المسلم التشدد بخطاب معاد للغرب، في تصريحات لرويترز إنه يتوقع أن تقوم جماعات لها نفس التوجه بعمليات حرق للعلم الامريكي في الولايات المتحدة وبلجيكا وايرلندا ولبنان واندونيسيا لتسليط الضوء على الاحتلال الامريكي لأراضي المسلمين.

واضاف 'دعونا الناس الى حرق العلم الامريكي لذا بدلا من الشعور بالمهانة او الفزع يمكنهم جعل هذا اليوم يوما لتذكر الفظائع التي ترتكب في الاراضي الاسلامية ولفضح المعتدي'.

وقال تشودري إنه لم يتحدد بعد اي ساعة سيتم خلالها حرق العلم الامريكي في لندن. وقال موقع ريفليوشن مسلم.كوم على الانترنت إن الحدث قد يتم في الساعة الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي (1200 بتوقيت غرينتش) ورفض متحدث باسم الشرطة التعليق على الفور.وقال تشودري إنه لن يقوم مسلم ابدا بحرق الانجيل أو التوراة لان المسلم يؤمن بأنها كتب سماوية تحوي كلام الله أما العلم فهو هدف مناسب.

 

انشر عبر