شريط الأخبار

دراسة: فيتامين "بي" يقلل الإصابة بالعته لدي الكبار

04:31 - 09 تموز / سبتمبر 2010

دراسة: فيتامين "بي" يقلل الإصابة بالعته لدي الكبار

فلسطين اليوم-وكالات

أظهرت دراسة بريطانية أن التناول اليومي لأقراص بها جراعات كبيرة من فيتامينات "بي" قد يقلص إلى النصف معدل انكماش المخ لدى كبار السن الذين يعانون من مشاكل في الذكراة وربما تبطئ تقدمهم نحو الإصابة بالعته".

وقال علماء من جامعة أوكسفورد "إن تجربتهم السريرية التي استمرت عامين هي الأكبر حتى الآن حول تأثير فيتامينات "بي" على ما يسمى "الضعف الإدراكي" الخفيف وهو عامل خطر رئيسي لمرض الزايمر وأشكال أخرى من العته".

وقال خبراء علقوا على نتائج التجربة أنها مهمة جدا ودعوا إلى تجارب اكبر وأطول لتحديد ما إذا يمكن التأكد من سلامة وفعالية فيتامينات "بي" في منع حالات فساد الأعصاب".

وقال ديفيد سميث بقسم علم العقاقير بجامعة أوكسفورد "الذي شارك في قيادة التجربة هذه نتيجة مفاجئة ومدهشة للغاية", لافتاً "إلي أنها أكثر بكثير مما كان يمكن أن نتوقعه".

أملنا أن يؤخر هذا العلاج السهل والأمن نمو الزايمر لدى كثيرين يعانون من مشاكل خفيفة في الذاكرة".

ويؤثر الضعف الإدراكي الخفيف على حوالي 16 بالمئة ممن تزيد أعمارهم عن 70 عاما في العالم ويتميز بمشاكل طفيفة متعلقة بفقدان الذاكرة ومشاكل في اللغة ووظائف عقلية أخرى".

وأجرى سميث وزملاؤه التجربة على 168 متطوعا عولجت مجموعة منهم بقرص فيتامين يحتوي على جرعات كبيرة من حمض الفوليك وفيتامين بي 6 وفيتامين بي 12 بينما تناولت المجموعة الأخرى علاجا مموها"

انشر عبر