شريط الأخبار

حاخام يهوي يفتي بضرورة بناء المستوطنات رغم عيد "العرش" اليهودي

02:28 - 09 تموز / سبتمبر 2010

حاخام يهوي يفتي بضرورة بناء المستوطنات رغم عيد "العرش" اليهودي

فلسطين اليوم-وكالات

ذكرت صحيفة معاريف "الإسرائيلية" اليوم أن الحاخام اليهودي الأكبر, شلومو عامر يعارض بشدة تمديد فترة تجميد البناء في المستوطنات الصهيونية في الضفة الغربية والقدس المحتلة وبهذه المعارضة ينضم شلومو إلى معارضي عملية تمديد فترة التجميد".

وكان شلمو قد أصدر فتوى جديدة وغير مألوفة تنص على تشجيع المستوطنين على تجديد البناء في اللحظة الأولى لانتهاء قرار تجميد البناء يوم 26 سبتمبر الجاري، حتى لو تزامن الموعد مع عيد "العرش" والذي يوجب بتخفيف العمل فيه وفق تعاليم اليهودية.

وأشارت الصحيفة "إلى أن هذه الفتوى لم تأت من قبل الصدفة، بل بادر إليها عضو الكنيست عن حزب الليكود، دانى دانون، الذي أجرى لقاء مع الحاخام عامر، وطلب منه حسم الأمر من منطلق الشريعة اليهودية, قائلاً دانون: "بما أن 26سبتمبر يتزامن مع عيد العرش يتوجب على الحاخام الرئيسي شلومو عامر أن يعطى ترخيصا بالبناء الفوري، وأنا سعيد أننا أعطينا هذه الرخصة".

وأضاف الحاخام اليهودي "في 26 سبتمبر الموافق يوم الأحد سنعود لمواصلة البناء في المستوطنات في جميع أنحاء الضفة الغربية المحتلة سواء كنا علمانيين أو متدينين".

وتابع الحاخام قوله "يجب تخفيف العمل في أيام عيد العرش، ولكن التزاما وواجبنا نحو "دولة إسرائيل" وأرضها يفوق أهمية أي شيئا آخر من منطلق فريضة وجوب بناء وتعمير البلاد".

انشر عبر