شريط الأخبار

مركز حقوقي: تسهيلات الاحتلال للقطاع وهمية

12:38 - 09 حزيران / سبتمبر 2010

مركز حقوقي: تسهيلات الاحتلال للقطاع وهمية

فلسطين اليوم- غزة

أكد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، استمرار معاناة سكان قطاع غزة جراء تواصل الحصار الإسرائيلي المشدد المفروض عليهم منذ عدة سنوات، مفنداً مزاعم الاحتلال الإسرائيلي حول تخفيف الحصار إثر مجزرة أسطول الحرية.

 

واعتبر المركز الحقوقي، أن التسهيلات التي يقدمها الاحتلال للقطاع منذ شهرين "وهمية"، موضحاً استنادا للتقرير السنوي لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية " ، أن الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، والإغلاق بالضفة الغربية المتواصلين يكلفان الاقتصاد الفلسطيني خسارة ما بين‏600‏ و‏800‏ مليون دولار في العام‏.

 

وقال المركز في تقرير له، أن إعادة تأهيل الاقتصاد الفلسطيني يتطلب إزالة جميع القيود الإسرائيلية على حركة الأفراد والبضائع. وأوضح التقرير، أن هناك تزايداً في أعداد العاطلين عن العمل، وصل في قطاع غزة نحو 44%، ما رفع معدل الفقر بشكل غير مسبوق.

 

وأشار التقرير إلى قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بغلق معبر بيت حانون (ايريز) أمام مرور مرضى القطاع المحولين إلى المستشفيات الإسرائيلية أو الفلسطينية في الضفة الغربية لمدة 4 أيام.

 

ودعا المركز الحقوقي في تقريره، المجتمع الدولي إلى الضغط المتواصل على سلطات الاحتلال لإجبارها على فتح كافة معابر القطاع الحدودية التجارية والمخصصة لحركة وتنقل الأفراد بشكل عاجل وفوري، والإقلاع عن استخدام سياسة العقوبات الجماعية التي تفرضها على سكان القطاع والتدخل الفوري من أجل ضمان احترام قواعد القانون الدولي الإنساني.

انشر عبر