شريط الأخبار

وفاة أب دبابة المركفاة الإسرائيلية

02:25 - 08 حزيران / سبتمبر 2010

وفاة أب دبابة المركفاة الإسرائيلية

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

توفي اليوم الأربعاء ضابط الاحتياط في الجيش الإسرائيلي إسرائيل تال ( 86 عاما)، الذي كان مسئولاً عن تصنيع دبابة المركفاة وإدخالها للخدمة في الجيش الإسرائيلي، حيث أطلق عليه في إسرائيل والجيش "أب المركفاة".

وذكر موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن تال حصل أثناء الخدمة في الجيش الإسرائيلي على جائزة "الدفاع الإسرائيلية" مرتين، الأولى عام 61 والثانية في حرب أكتوبر عام 73، وأنهى الخدمة العسكرية وهو في منصب نائب قائد الجيش الإسرائيلي.

وأضاف الموقع في أعقاب اتخاذ قرار في الكيان الصهيوني بضرورة تصنيع دبابة إسرائيلية عام 1970، وذلك لأسباب تتعلق بعدم رغبة الكيان الخضوع لأي دولة جراء رغبتها في شراء الدبابات تم تشكيل هيئة من الجيش الإسرائيلي تحت مسمى "هيئة تصنيع دبابة" كان يقف على رأسها "إسرائيل تال"، والتي تكللت بصناعة دبابة المركفاة التي تعتبر درة الصناعات العسكرية الإسرائيلية، حيث أطلق عليه بعد ذلك لقب "أب المركفاة"، وكذلك كان يقف خلف استخدام الجسر من قبل الجيش الإسرائيلي في حرب أكتوبر والذي استطاع من خلاله قطع قناة السويس.

 

وأشار الموقع إلى بعض تفاصيل "إسرائيل" تال أثناء الخدمة العسكرية، حيث ولد في فلسطين عام 1924 وانضم إلى الجيش البريطاني عندما بلغ 18 عاما، واشترك في الحرب العالمية الثانية ضمن صفوف الجيش البريطاني على الأراضي الايطالية، ولدى عودته بعد انتهاء الحرب انضم إلى منظمة "الهاغاناة" وشارك في الحروب حتى قيام الكيان عام 48، حيث اشترك في المعارك التي دارت على طريق القدس.

وأضاف الموقع أن "إسرائيل تال" قاد الجيش الإسرائيلي في حرب حزيران عام 67 حيث استطاع احتلال شبة جزيرة سيناء، من قطاع غزة حتى قناة السويس.

انشر عبر