شريط الأخبار

المواطنون في غزة يحق لهم طلب تعويضات من الاحتلال عن الأضرار التي لحقت بهم

10:09 - 08 تموز / سبتمبر 2010

المواطنون في غزة يحق لهم طلب تعويضات من الاحتلال عن الأضرارالتي لحقت بهم

فلسطين اليوم-غزة

يتوقعون في النظام الأمني الإسرائيلي وصول طوفان من الشكاوى القضائية المدنية من جانب مواطني قطاع غزة بعد الأعياد اليهودية.

وأوضحت صحيفة هآرتس أن هذه الشكاوى تتعلق بالأضرار الاقتصادية التي تسبب فيها الجيش الإحتلال خلال عملية الرصاص المسكوب التي شنها على قطاع غزة.

وقدرت منظمات حقوق الإنسان حجم الدمار التي أحدثته العملية عبر معطيات نشرتها، أظهرت انه تدمر أربع آلاف منزل، بالإضافة إلى إحداث أضرار جسيمة وكبيرة للمصانع والمباني العامة والمزارع.

وفي غضون ذلك لم يتعرف الجيش الإحتلال بالدمار الذي اقترفه، ولم تقدم لوائح اتهام ضد أشخاص أو ضباط أو حتى مقاتلين كانوا ضالعين في إحداث هذا الدمار، وبهذا ظلت الطريق مفتوحة أمام الفلسطينيين لتقديم شكاوى للتعويضات في المحاكم المدنية في إسرائيل.

 

يشار إلى أنه لغاية الآن قدمت عشرات الشكاوى ولكن تشير التقديرات إلى انه في الأشهر القادمة من المتوقع أن تكون هناك موجة متزامنة لمئات أو حتى آلاف الشكاوى الإضافية.

علما أن القانون الإسرائيلي يسمح للفلسطينيين بتقديم طلب تعويضات عن الأضرار التي تنجم عن عمليات الجيش الإسرائيلي في القطاع لغاية مرور عامين من العملية شريطة أن يعلن المشتكي عن نيته تقديم شكوى قبل 60 يوم _على حد ذكر الصحيفة_.

ويدعون في المكاتب الأمنية والقضائية الإسرائيلية بان المحاميين العاملين في مجال الشكاوي قرروا وعن طريق العمد إرجاء الشكاوي لفترة أكثر من عام ونصف، وينوون تقديمها دفعة واحدة قبل استكمال عامين في موعد أقصاه أربعة شهور من الآن.

انشر عبر