شريط الأخبار

شعث: إذا استمر الاستيطان سننسحب من المفاوضات

01:22 - 07 تشرين أول / سبتمبر 2010

شعث: إذا استمر الاستيطان سننسحب من المفاوضات

فلسطين اليوم – وكالات

 اكد الدكتور نبيل شعث عضو الوفد الفلسطيني للمفاوضات المباشرة مع اسرائيل التي انطلقت الخميس الماضي في واشنطن لـ'القدس العربي' الاثنين بأن مفاوضات علنية وغير علنية ستجرى بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي لغاية 30 ايلول الجاري.

وشدد شعث في حديثه لـ'القدس العربي' بأن الجانب الفلسطيني سينسحب من المفاوضات اذا ما استمر الاستيطان بعد نهاية الشهر الجاري وقال 'اذا ما استمر الاستيطان فاننا سننسحب من المفاوضات'.

واضاف شعث قائلا 'هذا سيستمر لغاية يوم 30، فإذا يوم 30 جمدوا الاستيطان بالكامل سنكمل المفاوضات اما اذا يوم 30 قالوا بأننا سنرجع للاستيطان فسيتحملون نتائج فشل المفاوضات'، مشددا على ان الجانب الفلسطيني لا يستطيع الاستمرار بالمفاوضات في ظل استئناف البناء الاستيطاني الاسرائيلي المجمد لغاية 26 ايلول الجاري.

ولا بد من الذكر بان قرار حكومة اسرائيل تجميد الاستيطان في الضفة الغربية لمدة 10 اشهر سينتهي في 26 ايلول الجاري.

واضاف شعث قائلا 'لا نستطيع ابدا ان ندفع ثمن المفاوضات من الارض. ندفعها من الوقت، هذا ممكن، بمعنى ان نأخذ بعض الوقت للوصول الى نتيجة ونحن مستعدون لتحمل هذه التكلفة. اما ان تكون التكلفة باننا نتفاوض على انهاء الاحتلال، والاحتلال يتعمق، نحن نتفاوض على اساس الارض مقابل السلام، فلا يعقل ان نتفاوض والارض تضيع من خلال الاستيطان'.

واضاف شعث 'لذلك من هنا لغاية يوم 30 ماذا يقترح الامريكيون نحن مستعدون. يوم 30 هو الاختبار الحقيقي، فاما اسرائيل توقف الاستيطان ونواصل المفاوضات، واما اسرائيل ترجع للاستيطان وننسحب نحن من المفاوضات وتنهار وتتحمل اسرائيل مسؤوليتها'.

واكد شعث بأن الايام والاسابيع القادمة ستشهد مفاوضات علنية وغير علنية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، وقال 'سنتفاوض بشكل علني وغير علني مع الاسرائيليين لغاية 30 ايلول (سبتمبر) واذا استمر الاستيطان بعد ذلك التاريخ سننسحب من المفاوضات'.

وبشأن اللقاء الفلسطيني الاسرائيلي الذي كان مقررا الاثنين بين الدكتور صائب عريقات ويتسحاق مولخو رئيس الوفد الاسرائيلي للمفاوضات في اريحا وكشفت عنه اسرائيل قال شعث 'تأجل اللقاء لان كل الناس باتوا على علم بمكان انعقاد اللقاء وهو اريحا حيث توافدت اليها اعداد كبيرة من الصحافيين الذين احتلوها'، وتابع 'الذي جرى هو انتقال الاجتماع لمكان اخر'، منوها الى انه تم تأجيل اللقاء التحضيري للجولة الثانية من المفاوضات المباشرة في شرم الشيخ منتصف الشهر الجاري الى يوم او يومين على حد قوله.

وبشأن طبيعة الاجتماع الذي كان مقررا في اريحا الاثنين قال شعث 'هو اجتماع تحضيري لاجتماع شرم الشيخ'، مشيرا الى ان الايام والاسابيع القادمة ستشهد مفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي لغاية 30 ايلول (سبتمبر) الجاري.

وبشأن تصريحات وزير الخارجية الاسرائيلية افيغدر ليبرمان التي استبعد فيها تحقيق اتفاق سلام خلال عام او تمديد تجميد الاستيطان لدقيقة واحدة بعد 26 ايلول (سبتمبر) قال شعث ' هذا لا يريد سلاما وهو يتكلم عن رغباته التي تأمل بان لا يحدث اي تقدم في عملية السلام'، مضيفا 'نحن من جهتنا سنتفاوض ليوم 30 ايلول (سبتمبر) أوقفوا الاستيطان سنكمل المفاوضات اما ان نستمر في مفاوضات علاقات عامة فهذا لن يحدث'.

واضاف شعث قائلا 'سنتفاوض ليلا نهارا ليوم ثلاثين من شهر ايلول.'

ومن جهة اخرى اشار شعث الى ان المفاوضات المباشرة مع اسرائيل يقودها عن الجانب الفلسطيني الرئيس محمود عباس شخصيا، وقال لـ'القدس العربي ' 'حتى الآن يرأس المفاوضات الرئيس عباس. والاخ صائب هو رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير وهو يستمر في هذه المهمة'.

وعند سؤاله ما اذا كان الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير هو رئيس طاقم المفاوضات المباشرة مع اسرائيل قال شعث 'المفاوضات يقودها الاخ ابو مازن'. ومن جهته اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس 'ابو مازن' ان المفاوضات الفلسطينية ــ الاسرائيلية المباشرة 'ستكون لمدة هذا الشهر فإذا مددت الحكومة الاسرائيلية قرار وقف الاستيطان فإننا سنستمر في المفاوضات، واذا لم تمدد فنحن سنخرج من هذه المفاوضات'.

وقال: 'هذا الكلام كان واضحاً للرئيس اوباما ووزيرة الخارجية كلينتون وايضا بيني وبين نتنياهو حيث قلت له عليك ان تعلم انكم اذا لم تستمروا في وقف الاستيطان فإننا سنخرج من هذه المفاوضات'.

انشر عبر