شريط الأخبار

مطالب جزائرية برهن تصدير الغاز لمصر بتمويل غزة

03:53 - 06 حزيران / سبتمبر 2010

مطالب جزائرية برهن تصدير الغاز لمصر بتمويل غزة

فلسطين اليوم: وكالات

طالبت حركة النهضة الجزائرية، الحكومة الجزائرية برهن تصدير الغاز لمصر بالتزام الأخيرة بضمان تموين حاجيات سكان قطاع غزة من الغاز.

وعبرت الحركة في سؤال شفوي وجَّهه النائب محمد حديبي لوزير الطاقة والمناجم الجزائري يوسف يوسفي، عن استغرابها من تصدير الغاز الجزائري لمصر التي تقوم بدورها بتصديره نحو "إسرائيل"، في حين تمنعه عن سكان قطاع غزة.

ودعا حديبي، الحكومة إلى ضرورة فتح النقاش حول هذه القضية مع الشريك المصري، وخاصة في الأيام الراهنة، التي تعاني فيها "إسرائيل" من ضغوط وعزلة دولية خانقة، على خلفية مجزرة أسطول الحرية.

وكشف صاحب السؤال عن تفاصيل مثيرة حول الغاز الجزائري المصدر لمصر، حيث أشار إلى أن سعر قارورة الغاز بمصر أقل بكثير من السعر المطبق في الجزائر، وهو يعادل نصف دولار، في حين أن الإسرائيليين لا يدفعون أكثر من ربع دولار عن كل قارورة غاز، أما سكان قطاع غزة فيدفعون 15 دولارا لكل قارورة غاز.

وحمل النائب السلطات المصرية مسئولية تأمين حاجيات قطاع غزة من الغاز كما تفعله تماما مع الكيان الإسرائيلي وبنفس السعر حتى لا يتحجج الطرف المصري بأي مبرر. حسب تعبيره.

وقال حديبي: "إن أقوى ما يمكن أن تقدمه الحكومة الجزائرية من دعم لسكان القطاع، ينبغي أن يراعي هذه المسألة، لأن استفادة سكان غزة من الغاز المصري ـ الجزائري بنفس السعر المطبق في "إسرائيل"، يعني رفع الكثير من الغبن عنهم".

وكان عبد العزيز بلخادم الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية الجزائرية، أكد في وقت سابق استعداد حكومة بلاده لتوفير كل ما يحتاجه سكان غزة من وقود، خلال الأزمة التي صنعتها "إسرائيل" بقطع الوقود عن القطاع.

انشر عبر