شريط الأخبار

إسرائيل توقع اتفاقية للتعاون العسكري مع روسيا وتخشى خطراً سورياً عليها

11:27 - 06 حزيران / سبتمبر 2010

إسرائيل توقع اتفاقية للتعاون العسكري مع روسيا وتخشى خطراً سورياً عليها

وكالات- فلسطين اليوم

توقع روسيا وإسرائيل اليوم الاثنين اتفاقاً للتعاون العسكري يوفر أساساً قانونياً لتطوير التعاون بين وزارتي الحرب في البلدين في الكثير من المجالات .

وذكرت وكالة " نوفوستي" الروسية للأنباء أنه من المنتظر أن يوقع وزير الحرب الروسي اناتولي سيرديوكوف ونظيره الإسرائيلي ايهود باراك على الاتفاقية العسكرية الاثنين .

وأبلغت المتحدثة باسم وزير الدفاع الروسي ارينا كوفالتشوك الصحفيين: "أن هذه الاتفاقية ستنظم التعاون العسكري بين البلدين خلال الأعوام الخمسة القادمة"، مشيرة إلى أن الاتفاقية تتضمن تبادل الآراء والخبرات والمعلومات ذات الاهتمام المشترك وخاصة في مجال الأمن الدولي، وأيضا تطوير الاتصالات في مجال التعليم العسكري.

وذكرت وسائل الاعلام الإسرائيلية أن ايهود باراك الذي وصل إلى موسكو الأحد في زيارة تستمر 24 ساعة سيجري مع نظيره الروسي ورئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين محادثات تتناول الملف النووي الإيراني وتوريد أسلحة روسية إلى سوريا وايران.

وأشارت الوسائل إلى معلومات مفادها أن نتنياهو دعا نظيره الروسي فلاديمير بوتين وقف صفقة أسلحة يتم بموجبها تزويد الجيش السوري بصواريخ مضادة للسفن من طراز "ياخونت". وترى تل أبيب أن هذه الصواريخ البالغ مداها 300 كيلومتر يمكن أن تشكل خطرا كبيرا على القوات البحرية الإسرائيلية في حال وصلت إلى حزب الله .

وبالإضافة إلى ذلك لا تزال إسرائيل تعبر عن قلقها بشأن إمكان توريد صواريخ "س-300" الروسية إلى إيران لان هذه الصواريخ تستطيع عرقلة ضرب إيران من الجو.

ومن الممكن أن تتناول محادثات وزير الحرب الإسرائيلي في العاصمة الروسية أيضا إدخال العربات المدرعة الروسية إلى الأراضي الفلسطينية.

وكانت روسيا قد سلمت ممثلي السلطة الفلسطينية في الأردن 50 من ناقلات الجنود المدرعة في 19 يوليو/ تموز غير أن إسرائيل لم تسمح بإدخالها إلى الضفة الغربية لنهر الأردن حتى الآن.

 

انشر عبر