شريط الأخبار

الاتحاد الأوروبي يواصل دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين

09:57 - 06 تموز / سبتمبر 2010

الاتحاد الأوروبي يواصل دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين

فلسطين اليوم-رام الله

قدم الاتحاد الأوروبي، أمس، مساهمته التاسعة لهذا العام لصالح دعم الدفعات المنتظمة لرواتب ومخصصات التقاعد لأكثر من 84 ألف موظف من موظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأعلن الاتحاد، في بيان صحافي، أنه تم تسيير مساهمة هذا الشهر عبر آلية (بيغاس)، حيث تصل قيمة المساهمة التاسعة إلى 93ر8 مليون يورو (ما يزيد على 43 مليون شيكل) وهي جزء من رزمة المساعدات المالية التي تقدمها المفوضية الأوروبية بقيمة إجمالية تصل إلى 158 مليون يورو لدعم المصاريف الجارية للسلطة الفلسطينية للعام 2010.

وقال كريستيان بيرغير، ممثل الاتحاد الأوروبي، عشية الاحتفال بعيد الفطر: إنه من خلال هذه المساهمة الشهرية الجديدة لصالح رواتب ومخصصات التقاعد لموظفي الخدمة المدنية في السلطة الفلسطينية يسعدنا أن نظهر التزامنا المستمر لدعم القطاع العام الفلسطيني لكي يقدم خدماته، ويمثل أيضاً ثقتنا بأن السلطة الفلسطينية تعمل نحو تحقيق الاستدامة المالية في العام القادم.

يذكر أن المفوضية الأوروبية أطلقت في الأول من شباط 2008 آلية (بيغاس) التي تختص بتسيير مساعدات الاتحاد الأوروبي للمساعدة في بناء دولة فلسطينية بما يتماشى مع الأولويات والاحتياجات التي حددتها السلطة الفلسطينية في خطتها الثلاثية "برنامج الإصلاح والتنمية".

وأوضح البيان: أن آلية (بيغاس) تعد أداة التمويل الرئيسة للاتحاد الأوروبي لدعم السلطة الفلسطينية في تحقيق طموحاتها في خطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية بالإضافة إلى مساعدة السلطة في تغطية جزء كبير من النفقات الجارية الخاصة بها، وتدعم الأموال الأوروبية برامج إصلاح وتنمية مهمة في الوزارات الرئيسة من أجل المساعدة في إعداد السلطة الفلسطينية نحو إقامة الدولة بما يتماشى مع الخطة المقترحة في شهر آب 2009 من قبل رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض.

وفي سياق متصل بالمساعدات الأوروبية المقدمة للقطاع الخاص أكد شادي عثمان مسؤول الاتصال والمعلومات في الاتحاد الأوروبي أنه سيتم في منتصف الشهر الحالي صرف الدفعة الثانية من برنامج الإنعاش الاقتصادي الذي رصد له الاتحاد تمويلاً بقيمة 22 مليون يورو.

وأوضح في حديث لـ"الأيام" أن هذه الدفعة البالغة قيمتها نحو خمسة ملايين دولار ستشمل مساعدة أصحاب 240 شركة ومنشأة متضررة خلال الحرب الأخيرة، ليصبح بذلك إجمالي المستفيدين من الدفعتين نحو 450 متضرراً من متضرري القطاع الخاص في غزة.

وأشار عثمان إلى أن الاتحاد سيعمل خلال الأيام القريبة القادمة على تحويل قيمة هذه الدفعة إلى خزينة السلطة، التي ستقوم بدورها بتحويلها إلى حسابات المتضررين وفقاً لآلية الصرف المعمول بها منذ تحويل الدفعة الأولى التي تم صرفها في الخامس عشر من شهر تموز الماضي.

ويعمل الاتحاد حالياً على مراجعة 450 ملفاً من ملفات المتضررين، وذلك ضمن الجهود المبذولة لصرف المساعدات المقررة لهم، من أجل إنهاء ملف صرف مساعدات القطاع الخاص خلال فترة زمنية قصيرة يتم خلالها صرف كافة الدفعات لتمكين المتضررين من استئناف أنشطتهم المختلفة.

انشر عبر