شريط الأخبار

الكشف عن اكبر قاعدة تجسس إسرائيلية في النقب

08:27 - 05 حزيران / سبتمبر 2010

الكشف عن اكبر قاعدة تجسس إسرائيلية في النقب

فلسطين اليوم – وكالات

كشف الصحفي النيوزلندي " نيك هاغر " المتخصص في مجال العلوم والتنكنولوجيا والتنصت الالكتروني في تحقيق نشره اليوم " الاحد " في صحيفة " ليموند دبلوماتيكا " النقاب عن اهم واكبر قاعدة تجسس اسرائيلية مقامة في منطقة غرب النقب جنوب الاراضي المحتلة عام 48 .

 

ووصف الصحفي في تحقيقه الموسع عن موقع القاعدة التي وصفها باحدى اكبر قواعد التنصت الالكتروني في العالم مؤكدا وجودها بالقرب من كيبوتس " ارويم " وتعتبر جزءا مهما من تجهيزات وحدات التنصت المركزية التابعه للاستخبارات الاسرائيلية والمعروفة باسم الوحدة" 8200" والمرتبطة مباشرة بقسم الاستخبارات التابع للجيش الاسرائيلي.

 

وجاء في التحقيق بان القاعدة تضم 30 برجا هوائيا وصحونا لاقطة من انواع واحجام مختلفه مهمتها التنصت على المكالمات الهاتفية واختراق العناوين الالكترونية التابعه لحكومات اجنبية ومنظمات دولية وشركات اجنبية ومنظمات سياسية اضافة الى الاشخاص والافراد .

 

واهم اهداف القاعدة التجسسيىة وفقا للتحقيق التنصت على الاتصالات اللاسلكية ومراقبة حركة السفن في البحر المتوسط اضافة الى اعتبارها مركزا هاما لشبكات التجسس عبر الكوابل البحرية التي تربط اسرائيل بدول اوروبا عبر مياه المتوسط اضافة لامتلاك القاعدة محطات تنصت سرية تزيد من فاعليتها .

 

ويتم نقل المعلومات التي تحصل عليها القاعدة المذكورة الى قيادة خاصة تابعه للوحدة 8200 توجد في مدينة هرتسيليا لاستكمال العمل عليها وتمييزها وبعد ذلك يجري تمرير المعلومات الى قيادة الموساد الاسرائيلي ووحدات الجيش المعنية بذلك.

 

ونقل الصحفي عن مجندة سابقة كانت تعمل في صفوف الوحدة 8200 ضمن طاقم تحليل المعلومات قولها بان مهمتها كانت تتمثل باعتراض الاتصالات الهاتفية والرسائل الالكترونية " الايميل" وترجمتها من الانجليزية والفرنسية للغة العبرية مضيفه " لقد كانت عاملا مهما تركز على التعقب والرصد والتشخيص وفرز المفيد من بين الاتصالات العادية والاعتيادية مؤكدة بان دخولا لبعض المواقع الالكترونية ستمكن المعني من رصد ومشاهدة الهوائيات التابعه للقاعدة والمنصوبة على شكل صفوف طويله .

 

وتمتلك الوحدة 8200 العديد من القواعد المنتشرة في البلاد والمصنفه كوحدات مركزية لجمع المعلومات تحمل اسم " سيغينت" وتعمل الوحدة المذكورة في محالات التنصت، الاعتراض، التحليل، الترجمة، ونشر المعلومات المتوفرة لديها من خلال التنصت على البث الاذاعي والاتصالات الهاتفيه واعتراض الفاكسات والبريد الالكتروني لكن وحدة 8200 لا تعمل في مجال جمع المعلومات من مصادر بشرية التي تعتبر من اختصاص وحدات تشغيل العملاء في الموساد المعروفة باسم " تسومت" ووحدة 504 التابعه للاستخبارات العسكرية " امام ".

 

وفي اطار اهم انجازات الوحدة 8200 التي نالت تغطية اعلامية كبيرة اعتراض مكالمة هاتفية جرت بين الزعيم الراحل جمال عبد الناصر والملك الادرني الراحل الحسين بن طلال وذلك اول ايام حرب 67 وكذلك اعتراض مكالمة هاتفية جرت بين ياسر عرفات ومسلحيين تابعيين لمنظمة جبهة التحرير الفلسطينية " ابو العباس" الذين اختطفوا عام 1985 سفينة الركاب الايطالية اكيلو لاورو اثناء ابحارها في مياه المتوسط .

 

واكد كاتب التحقيق بان قاعدة التجسس في النقب تغطي مناطق جغرافية واسعه جدا في الشرق الاوسط وقارة اسيا وافريقيا ما جعلها من حيث الاهمية موازية لقواعد ممثاله في العالم مثل القواعد التابعه لوكالة الامن القومي الامريكي " NSA" التي تمتلك قاعدة ضخمة على الاراضي البريطانية وقاعدة مماثلة في فرنسا باسم " GCHQ" مع فارق وحيد بينهم هو مدى سرية القاعدة الاسرائيلية التي بقيت سرا غير معروف حتى نشر هذا التحقيق فيما تعتبر القواعد الغربية المذكورة واقعا معروفا منذ فترة طويله ؟ اختتم الصحفي تحقيقه الامني .

 

 

انشر عبر