شريط الأخبار

مولن: واشنطن لن تسحب قواتها من العراق عبر تركيا

09:03 - 05 آب / سبتمبر 2010

مولن: واشنطن لن تسحب قواتها من العراق عبر تركيا

 فلسطين اليوم-وكالات

 أكد قائد أركان الجيش الأميركي الأميرال مايكل مولن أمس في أنقرة أن الولايات المتحدة لا تنوي استخدام أراضي تركيا لسحب قواتها من العراق. نافياً وجود أية مشاكل بين تركيا والولايات المتحدة على صعيد صفقات بيع الأسلحة بضغط من اللوبي اليهودي.

 

وقال الجنرال الأميركي في مؤتمر صحافي في أنقرة :«لم آت إلى هنا مطلقا لإجراء مفاوضات بشان سحب العتاد الثقيل والأسلحة من العراق عبر أراضي تركيا». وأضاف :«لدينا بالتأكيد ثقة في البنية التحية التركية لإدخال أو إخراج العتاد الذي نستخدمه في ساحة عملياتنا لكننا لن ننقل أسلحة عبر تركيا ولا ننوي القيام بذلك مستقبلا».

 

وكان مسؤول تركي صرح أول من أمس بأن واشنطن طلبت تصريحا بنقل التجهيزات التقنية، لكن ليس الأسلحة، عبر تركيا مع الإعلان رسميا الثلاثاء الماضي عن انتهاء المهمة القتالية الأميركية في العراق.

 

كما أشار الأميرال مولن إلى مباحثات تجرى حاليا داخل الحلف الأطلسي بشان إمكانية ضم تركيا إلى مشروع الدرع الأميركية المضادة للصواريخ في أوروبا والذي تقول واشنطن انه يهدف إلى صد أي هجوم محتمل من قبل إيران.إلى ذلك، نفى مولن وجود أية مشاكل بين تركيا والولايات المتحدة على صعيد صفقات بيع الأسلحة.

 

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن مولن قوله رداً على سؤال عن تقارير بأن واشنطن رفضت بيع بعض الأسلحة لتركيا بضغط من اللوبي اليهودي في أميركا إثر الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية، :«كلا، لدينا برنامج متين جداً للمبيعات العسكرية الأجنبية مع تركيا وهذا البرنامج يواصل الازدهار في المستقبل». والتقى مولن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في اجتماع مغلق لم يسمح للصحافيين بحضوره ودام 45 دقيقة.

 

 

انشر عبر