خبر الجامعة العربية: إسرائيل تسرق 85 بالمائة من المياه الفلسطينية

الساعة 07:54 م|04 سبتمبر 2010

الجامعة العربية: إسرائيل تسرق 85 بالمائة من المياه الفلسطينية

فلسطين اليوم – القاهرة

 كشف تقرير نشرته جامعة الدول العربية السبت أن إسرائيل تستولى على نحو 85 بالمائة من الموارد المائية في الأراضي الفلسطينية.

وقدر التقرير الذي أعده قطاع فلسطين والأراضى العربية المحتلة فى الجامعة العربية كمية المياه التي تسرقها إسرائيل بين 650 و800 مليون متر مكعب سنويا تقوم بضخها لمستوطناتها وإلى إسرائيل نفسها.

 

وذكر التقرير أن شركة المياه الإسرائيلية (ميكورت) تقوم بسحب كميات كبيرة من المخزون الجوفى للضفة الغربية أو من الآبار الواقعة مباشرة على خط الهدنة (دون مقابل) ثم تقوم ببيع هذه المياه مجددا لبلديات الضفة الغربية.

 

وأشار إلى أنه طبقا لتقديرات الجهاز المركزى للاحصاء الفلسطينى فقد بلغ متوسط نصيب الفرد الفلسطينى نحو 100 ليتر لكل فرد يوميا لكافة الاستخدامات مقابل نحو 353 ليترا/ فرد فى إسرائيل.

 

وتابع التقرير إن تلك النسبة تزداد لتبلغ نحو 900 ليتر/ فرد يوميا للمستوطن الإسرائيلى فى الضفة الغربية.

 

وكشف ان ما يسدده الفرد الفلسطينى مقابل استهلاك كل متر مكعب من المياه يقدر بنحو 3,6 ضعف ما يسدده الإسرائيلى وبحوالى 5,5 ضعف ما يسدده المستوطن الإسرائيلى فى الضفة الغربية.

 

ويبلغ متوسط نصيب الفرد الإسرائيلى من الناتج المحلى الإجمالى الإسرائيلى نحو 22 ضعفا من متوسط نصيب الفرد الفلسطينى من الناتج المحلى الإجمالى الفلسطينى لعام 2008.

 

وأكد التقرير أن استنزاف المياه من قبل إسرائيل يشكل انتهاكا صارخا لحق الإنسان الفلسطينى فى المياه ولمعاناة مئات الآلاف من الفلسطينيين من نقص المياه.