قائمة الموقع

خبر ماذا حصل في نهاية اجتماعات عباس و نتنياهو في واشنطن؟

2010-09-04T13:43:12+03:00

ماذا حصل في نهاية اجتماعات عباس و نتنياهو في واشنطن؟

فلسطين اليوم-وكالات

كشفرئيس دائرة شئون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات "عنرفض الجانب الفلسطيني في ختام اجتماعات رئيس السلطة محمود عباس في واشنطن مقترح رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو القاضي بتشكيل 12 لجنة فلسطينية - صهيونيةللمفاوضات واصفاً المقترح بالمماطلة وتضيع الوقت".

وقال عريقات في تصريح لصحيفة "الدستور" الأردنية اليوم السبت "إن الرفض جاء لأن نتنياهو يرغب في المماطلةوتضييع الوقت فلا مفاوضات في هذه المرحلة "ويجب أن يقرر ويتخذ القراراتاللازمة لتكون هناك رؤية أولا", مضيفاً "أن هذا الموقف واضح لأنه يتيحالانطلاق من النقطة التي توقفت عندها المفاوضات في عهد رئيس وزراء الاحتلال السابق إيهود أولمرت".

وعن دور اللجنة الرباعية وغياب مبعوثها تونى بلير عناللقاءات, أوضح عريقات "بأن الولايات المتحدة تتحدث باسم اللجنة الرباعية الدولية", مشيراً "إلي حضور الرئيس حسنى مبارك والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني كان مميزا ومهماجدا".

وأشار "إلى أنه في نهاية الشهر الجاري سيعقد لقاء بين أعضاء اللجنة الرباعية الدولية برئاسة الولايات المتحدة ولجنة المتابعةالعربية برئاسة قطر في نيويورك لتقييم الوضع".

وأكد عريقات "أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتونستشارك في القمة بين "أبو مازن" و "نتنياهو" يومي 14 و 15 سبتمبر الجاريوستزور المنطقة".

وعن جدول أعمال المفاوض الفلسطيني أوضح عريقات "بأنه تم الاتفاق على جدول الأعمال ويشمل القدس والمستوطنات والحدود واللاجئين والمياه والأمن والإفراج عن الأسرى, كما تم الاتفاق على الجدول الزمني ب 12 شهرا".

وشدد رئيس دائرة المفاوضات "على أن المرحلة الراهنة بحاجة إلى قراراتوالقرارات تتخذ على مستوى القادة", مشيرا "إلى أن هذه المرحلة ليست مرحلةمفاوضات ومفاوضين "الآن الوقت لاتخاذ القرارات فيما يتعلق بتحديد المبادئبالنسبة لكافة قضايا الوضع النهائي".

وأمضي عريقات يقول "عندما ينتهي القادة من اتخاذ القرارات تبدأالمجموعات التفاوضية بالعمل لوضع التفاصيل الدقيقة كالأرض والتعويضاتوالكهرباء والمياه والأرض والشجر والبيئة", مشيرا "إلى أن الفريق التفاوضيالفلسطيني يضم 14 لجنة تضم في عضويتها 227 خبيرا يعملون منذ مدة".

ولفت عريقات "إلى أنه ستعقد لقاءات كل أسبوعين بينه وبين مستشار رئيس الوزراء الصهيوني إسحاق مولخو للتحضير للقاءات الرئيس السلطة "أبو مازن" ورئيس حكومة الاحتلال بنياميننتنياهو".

وأوضح عريقات أنه سيكون هناك اجتماع تحضيري لقمة شرم الشيخ بين أبو مازن ونتنياهو التي ستعقد يومي 14 و15 سبتمبر الجاري ولكنليس يوم الاثنين المقبل وإنما في وقت آخر لم يحدد بعد".

وأشار عريقات "إلى أنه في حال اتفقنا على قضية الحدود يمكن العمل في باقي القضايا بالتوازي, معربا "عن اعتقاده بأنه ما لم يتمالاتفاق على حدود 1967 يصبح الأمر صعبا, وإذا تم الاتفاق على الحدود يكونهناك سهولة في قضايا الاستيطان وينتهي تصنيف" أ", و"ب" , و"ج" وقضاياالبناء والهدم في مناطق "سي" وغيرها من القضايا".

اخبار ذات صلة