شريط الأخبار

البرغوثي: مخطط لبناء 3 آلاف وحدة "استيطانية" بالضفة في ظل المفاوضات

02:41 - 04 حزيران / سبتمبر 2010

البرغوثي: مخطط لبناء 3 آلاف وحدة "استيطانية" بالضفة في ظل المفاوضات

فلسطين اليوم: رام الله

أكد الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، النائب مصطفى البرغوثي، أن النشاطات "الاستيطانية" الإسرائيلية "جارية على قدم وساق في ظل المفاوضات المباشرة بين "اسرائيل" والسلطة الفلسطينية".

 

وأضاف أن "إسرائيل" لم تجمد "الاستيطان" أبدًا في القدس المحتلة، وأن قرار التجميد لم يشمل القدس وضواحيها، وأن عمليات البناء مستمرة أيضًا في الضفة الغربية"، مشيرًا إلى استيلاء المستوطنين على 130 دونمًا من أراضي قرية قريوت جنوب نابلس.

 

وأكد أن المستوطنين في أكثر من مستوطنة بالضفة الغربية، بدأوا في إحضار معدات وخلاطات أسمنت منذ الأربعاء الماضي تمهيدًا لإقامة منازل ومراكز تجمع.

 

وكشف البرغوثي، في تصريح صحفي اليوم السبت، النقاب عن مخطط صهيوني لبناء ثلاثة آلاف منزل جديد في المستوطنات بالضفة الغربية.

 

وأوضح البرغوثي أن المستوطنين "شرعوا قبل ثلاثة أيام في بناء بؤرة "استيطانية" جديدة على أراضي قرية البقعة الزراعية، شرق محافظة الخليل"، مشيرًا إلى أن "حديث " إسرائيل" عن تجميد "الاستيطان" ليس سوى خدعة"، مذكرًا بمصادقة حكومة العدو الشهر الماضي على بناء 23 غرفة دراسية في ثماني مستوطنات في الضفة الغربية.

 

وأضاف أن المستوطنات الكبيرة تشهد مشاريع "استيطانية" ضخمة، مشيرًا إلى شروع المستوطنين في بناء 180 وحدة سكنية جديدة في مغتصبة بيتار عيليت، إضافة لـ62 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة بركان، و100 وحدة جديدة في مغتصبة بنريه و60 وحدة في مغتصبة شعاري تكفا.

 

وأكد أن عددًا من المستوطنات يتم الآن البناء فيها، من بينها "جبعات زئيف" -التي يجري بناء 40 وحدة "استيطانية" فيها- و"متسبيه يريحو" (24 وحدة سكنية)، و"اريئيل" (22 وحدة)، و"معاليه أدوميم" (21 وحدة)، و"كفار عتسيون" (20 وحدة)، و"كفار ادوميم" (18 وحدة)، و"ايتمار" (12 وحدة)، و"علي" (11 وحدة)، و"اورنيت" (9 وحدات)، و"تسوفين" (9 وحدات)، و"بيتار عيليت" (7 وحدات)، و"الكناه" (6 وحدات)، و"فدوئيل" (6 وحدات)، و"اليعازر" (5 وحدات)، و"يكير" (5 وحدات استيطانية جديدة).

 

وقال البرغوثي: "إن تلك المعطيات تؤكد أن الذهاب إلى المفاوضات قبل تجميد "الاستيطان" كان قرارًا غير صائب".

 

انشر عبر