شريط الأخبار

تصفيات أفريقيا: فرصة الفوز كبيرة لمصر والمغرب والجزائر تتعثر

01:41 - 04 تشرين أول / سبتمبر 2010

 

 

 القاهرة/ تبدو فرصة مصر حاملة اللقب والمغرب كبيرة في تحقيق الفوز وحصد أول 3 نقاط في الجولة الأولى من تصفيات أمم إفريقيا لكرة القدم التي تستضيف غينيا الاستوائية والغابون نهائياتها عام 2012، في حين تعتبر مهمة الجزائر وتونس والسودان وليبيا محفوفة بالمخاطر ولا تخلو من صعوبة.

 

ويتعين على مدربي المنتخبات العربية منذ البداية التطلع إلى الفوز دون سواه لأن أبطال المجموعات الإحدى عشرة إضافة إلى ثاني المجموعة الحادية عشرة التي تضم 5 منتخبات من بينها تونس، وصاحبي أفضل مركز ثان في المجموعات العشر الأخرى، هي التي تتأهل إلى النهائيات.

 

وتستضيف مصر حاملة اللقب في النسخ الثلاث الأخيرة وبطلة إفريقيا 7 مرات (رقم قياسي) على استاد القاهرة الدولي سيراليون (بلغت النهائيات مرتين) الأحد في ختام الجولة الأولى من منافسات المجموعة السابعة في وقت لا يبدو فيه المدرب حسن شحاتة ورجاله يعانونون من أي قلق على تحقيق فوز أول رغم حساسية اللقاء الأول الذي يلي التتويج الأخير للفراعنة.

 

وبلغة الأرقام، تحتل مصر مركز الطليعة فإضافة إلى الرقم القياسي في عدد الألقاب، فهي أيضاً تحمل الرقم القياسي في عدد مرات التأهل إلى النهائيات (22 مرة في 27 نسخة) أمام ساحل العاج (18) وغانا (17) والكاميرون ونيجيريا (16) والكونغو الديموقراطية (15) والجزائر وتونس وزامبيا (14) والمغرب (13).

 

يضاف إلى ذلك، أن مصر لم تخسر في 19 مباراة متتالية في النهائيات منذ 2004 في تونس، وأحرزت الألقاب الثلاثة الأخيرة على أرضها عام 2006 وفي غانا (2008) وفي أنغولا (2010)، وهو ما لم تستطع تحقيقه أي دولة أخرى حتى الآن.

 

من جانبه، يستضيف المغرب، صاحب لقب قاري وحيد عام 1976 في إثيوبيا، في المجموعة الرابعة منتخب جمهورية إفريقيا الوسطى التي لم تتأهل إلى النهائيات على الإطلاق، وهو ضامن الفوز.

 

ويتعين على المنتخب المغربي بقيادة مدربه الجديد البلجيكي اريك غيريتس أن يحذر نظيره الجزائري الذي يستقبل على أرضه تنزانيا (بلغت النهائيات مرة واحدة) على خلفية مشاركته القوية في مونديال 2010 رغم أنه لم يتخط الدور الأول.

 

وفي المجموعة التاسعة، يستضيف السودان الكونغو الديمقراطية في إحدى أقوى المواجهات لمنتخب عربي كون الأخيرة من الأقوى قارياً، فيما تلتقي سوازيلاند مع غانا التي أبلت بلاءً حسناً في المونديال الأخير وهي مرشحة بقوة لحجز بطاقة التأهل إلى النهائيات الإفريقية.

 

ولا تختلف حال ليبيا التي تحل ضيفة على موزامبيق، كثيراً عن السودان، بينما تلعب زامبيا المرشحة الأوفر حظاً للتأهل مع ضيفتها جزر القمر الضعيفة.

 

وتعاني تونس في المجموعة الحادية عشرة التي تقام جولتها الرابعة نهاية الأسبوع الحالي، وهي تستضيف مالاوي في رادس، بينما تستقبل بوتسوانا على أرضها توغو.

 

وتتصدر بوتسوانا المجموعة (7 نقاط من 3 مباريات) أمام تونس (3 من 2) وتوغو (2 من 2) ومالاوي (2 من 2) وتشاد (1 من 3).

 

 

بداية متعثرة للجزائر في تصفيات الأمم الأفريقية

 

حقق المنتخب الجزائري بداية متعثرة في تصفيات كأس الأمم الأفريقية المقررة عام 2012 في غينيا الاستوائية والغابون بعدما سقط في فخ التعادل مع ضيفه التنزاني 1-1 في البليدة وذلك في الجولة الأولى من  منافسات المجموعة الرابعة.

 

ووجد منتخب المدرب رابح سعدان نفسه متخلفاً في الدقيقة 35 بهدف سجله جيري تيجيتي، قبل أن يدرك عدلان قيدورة التعادل في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول.

 

وتضم المجموعة منتخبي المغرب وأفريقيا الوسطى اللذين يتواجهان اليوم السبت.

 

وتقام الجولة الثانية في الثامن من الشهر المقبل حيث يتواجه "ثعالب الصحراء" مع أفريقيا الوسطى على أرض الأخيرة، على أن تكون المواجهة العربية في 25 آذار/مارس 2011 في المغرب.

 

ويتأهل إلى النهائيات صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إضافة إلى ثاني المجموعة الحادية عشرة، لأنها الوحيدة التي تضم 5 منتخبات، وأفضل منتخبين في المركز الثاني ليرتفع العدد إلى 14 منتخباً وينضم إليها البلدان المضيفان الغابون وغينيا الاستوائية.

 

 

انشر عبر