شريط الأخبار

"زيارات رمضان العائلية".. تواصل اجتماعي بنكهة خاصة

01:11 - 04 تشرين أول / سبتمبر 2010

"زيارات رمضان العائلية".. تواصل اجتماعي بنكهة خاصة

غزة- فلسطين اليوم (خاص)

ما أن يطل علينا شهر رمضان الكريم، حتى تبدأ الزيارات العائلية التي اعتاد عليها المواطنون خلال هذا الشهر، لتتجلى أروع صور التواصل وصلة الأرحام، ولتعطي الشهر نكهة خاصةً تتمثل في الجلسات العائلية التي غالباً ما تفتقدها العائلة خلال أيام السنة بسبب الأعمال اليومية والانشغال بالدراسة والعمل وهموم الحياة.

 

ففي هذا الشهر الكريم، يحرص المواطنون على زيارة الأقارب وصلة الأرحام، فيتزاور الإخوة والأعمام والأخوال والأقارب والجيران، لتعطي الشهر الكريم نكهة خاصة تفتقدها باقي أشهر السنة.

 

فقد أكد العديد من المواطنين خلال أحاديث منفصلة مع مراسلة "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" أن أكثر ما يتميز به هذا الشهر الكريم هو القدرة على تجميع العائلات حول مائدة واحدة والتواصل فيما بينهم وتنظيم زيارات دورية قد تغيب عنهم خلال الأيام الباقية بسبب الانشغال.

 

وفي هذا الصدد اعتبرت المواطنة سعاد منصور أن شهر رمضان فرصة ثمينة لصلة الأرحام، وزيارة الأقارب كما أوصى الدين الإسلامي، وخاصة في ظل هذه الظروف الاجتماعية الصعبة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني والذي أصبح يفتقد للجلسات العائلية والعلاقات الاجتماعية الجيدة.

 

وأضافت منصور، أن كثير من العائلات لا ترى بعضها إلا قليلاً فيكون شهر رمضان فرصة لهذه اللقاءات، منتقدةً البعض الذي يصل رحمه فقط في شهر رمضان، ويتناساهم في غمرة الأيام وهموم الحياة المتزايدة.

 

أما المواطن سامي اللوح، فيرى أن المواطنين في غزة بحاجة ماسة لتوثيق علاقاتهم الاجتماعية، ولعلهم يجدون مبتغاهم في شهر رمضان الذي يحرص فيه الكثيرون على الزيارات العائلية والتواصل فيما بينهم.

 

 

وحول هذا الموضوع، أكد الدكتور ماهر السوسي أستاذ الفقه المقارن في كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية في حديث لـ "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن الأصل هو أن صلة الأرحام واجبة مطلقاً وأكدت عليها النصوص الشرعية.

 

وأضاف، أن صلة الأرحام في شهر رمضان، ليس من باب أن الصلة مقصورة على هذا الشهر، بل من باب كونه موسماً لتذكير الناس بما نسوه من فريضة صلة الرحم، حيث شغلتهم أمور الدنيا وأحوالها المختلفة.

 

وأشار الدكتور السوسي، إلى ضرورة أن يواظب الناس على صلة الأرحام في كافة الأيام، ولا يقتصرها فقط على شهر رمضان الكريم.

انشر عبر