شريط الأخبار

عشية يوم القدس العالمي .. "اسرائيل" تفرض قيودا مشددة على دخول المصلين للأقصى

08:23 - 03 تموز / سبتمبر 2010

عشية يوم القدس العالمي .. "اسرائيل" تفرض قيودا مشددة على دخول المصلين للأقصى

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

عشية يوم القدس العالمي فرضت قوات الاحتلال والشرطة الصهيونية اليوم قيود مشددة على دخول المواطنين الفلسطينيين في المسجد الاقصى لاداء الصلاة في الجمعة التي تصادف يوم القدس العالمي فيما يتوجه عشرات الالاف من الفلسطينيين من سكان مدن الضفة الغربية للحواجز الاسرائيلية في محاولة للدخول للاقصى لاداء الصلاة فيه.

 

ونشرت الشرطة الاسرائيلية وما يسمى حرس الحدود نحو ألفيْن من أفرادهم في محيط الحرم القدسي الشريف وأزقة البلدة القديمة وأماكن اخرى في في القدس الشرقية، كما شددت من اجراءاتها على الحواجز المقامة على مداخل القدس (قلنديا شمال القدس، وجيلو في بيت لحم ).

 

ومنعت سلطات الاحتلال سكان الضفة الغربية الذين تقل اعمارهم عن 50عاما من الدخول لاداء الصلاة في القدس، والنساء دون 45 عاما، في حين قالت انه سيُسمح للرجال بين سن 45-50 وللنساء بين سن 35-40 بالدخول بتصاريح خاصة.

 

هذا ومن المقرر أن يحيي المسلمون اليوم الجمعة يوم القدس العالمي الذي دعا إليه الإمام الخميني رحمه الله في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

 

ودعا رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة اسماعيل هنية الجماهير العربية والاسلامية الى تحرك واسع ضد سياسات الاستيطان والتهويد والمفاوضات المباشرة والخروج في مسيرات واعتصامات دفاعا عن القدس.

 

وقال هنية ان، القدس تتعرض اليوم لمؤامرة التهويد والاستيطان وخلع الناس من منازلهم واراضيهم وابعاد نوابهم وتغيير كل معالمها واستمرار الحفريات تحت المسجد الاقصى ومنع المصلين من اداء الصلاة في المسجد الاقصى.

من جهته، اعتبر الامين العام لحركة الجهاد الاسلامي الدكتور رمضان عبد الله شلح ان احياء يوم القدس العالمي هو تاكيد على حق الامة في حماية القدس الشريف من النسيان وابقاء القضية الفلسطينية في اذهان الاجيال المتعاقبة.

 

وفي الكويت، دعا المشاركون في احياء فعاليات يوم القدس العالمي الى دعم المقاومة باعتبارها السبيل الوحيد لتحرير الاراضي الفلسطينية من الاحتلال، مشيرين في الوقت نفسه الى عبثية المفاوضات.

كما طالبوا بجعل يوم القدس مناسبة لوحدة المسلمين خلف قضيتهم الاولى القضية الفلسطينية.

وفي لبنان، دعا رئيس التنظيم الشعبي الناصري اسامة سعد الى احياء هذه المناسبة انطلاقا من مكانة القدس عند العرب والمسلمين.

انشر عبر