شريط الأخبار

واشنطن تهدد بمقاطعة المناورات الجوية في تركيا إذا لم يتم دعوة إسرائيل

07:47 - 01 تموز / سبتمبر 2010

واشنطن تهدد بمقاطعة المناورات الجوية في تركيا إذا لم يتم دعوة إسرائيل

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

هددت الإدارة الأمريكية بمقاطعة المناورات الجوية المشتركة مع تركيا في شهر أكتوبر المقبل في حال لم يتم دعوة إسرائيل للمشاركة فيها.

 

ونقلت صحيفة "هوريت" التركية عن مسئولين رفضوا الكشف عن هويتهم تأكيدهم بأن واشنطن أرسلت للجيش التركي رسالة تؤكد أن سلاح الجو الأمريكي لن يشارك في المناورة في حال لم يشارك سلاح الجو الإسرائيلي فيها, بينما رفضت السفارة الأمريكية في أنقرة التطرق لهذه الأنباء.

 

وكانت تركيا قد ألغت مشاركة إسرائيل في المناورة الجوية في عام 2009 وذلك على خلفية عملية الرصاص المصبوب ضد قطاع غزة, حينها ألغت الولايات المتحدة مشاركتها تضامنا مع "إسرائيل".

 

ويشار إلى أن حادث أسطول الحرية في شهر مايو قد أدى إلى تدهور العلاقات إلى مرحلة حرجة أدت إلى سحب السفير التركي من تل أبيب ومطالبة أنقرة لإسرائيل بالاعتذار عن الهجوم, وتعويض الضحايا.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة تشعر بغضب كبير إزاء مواقف تركيا الإقليمية بخصوص الموضوع الإيراني والعلاقات القوية مع حركة حماس وسوريا, وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلنتون قد عقدت اجتماع مع مسئولين آخرين في الحكومة الأمريكية لدراسة مستقبل العلاقات مع تركيا.

انشر عبر