شريط الأخبار

واشنطن ترهن مشاركتها في مناورات في تركيا بمشاركة اسرائيلية

04:15 - 01 تموز / سبتمبر 2010

واشنطن ترهن مشاركتها في مناورات في تركيا بمشاركة اسرائيلية

فلسطين اليوم: وكالات

قالت صحيفة تركية اليوم إن الولايات المتحدة لن تشارك في مناورات عسكرية جوية مقررة في تشرين الأول (أكتوبر) في تركيا إذا استبعد الإسرائيليون منها.

وبحسب صحيفة "حرييت" الواسعة الانتشار نقلا عن مصادر غير محددة ان واشنطن أبلغت السلطات العسكرية التركية ان المطاردات الأميركية لن تشارك في مناورات "نسر الأناضول" إذا لم تتم دعوة سلاح الجو الإسرائيلي للمشاركة في المرحلة الدولية من هذه المناورات السنوية.

ولم تشأ السفارة الاميركية ردا على سؤال لوكالة فرانس برس، التعليق على هذا الخبر. وتشهد العلاقات بين تركيا و"إسرائيل" الحليفين الاستراتيجيين السابقين في المنطقة، توترا شديدا منذ الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة شتاء 2008.

وزادت العلاقات توترا اثر هجوم قراصنة البحرية الاسرائيلية في 31 أيار (مايو) الماضي على أسطول مساعدات إنسانية لغزة ما خلف مقتل تسعة أتراك.

وللتعبير عن غضبها استدعت تركيا سفيرها لدى "إسرائيل" وألغت مناورات مشتركة وطالبت تل أبيب بالاعتذار الأمر الذي رفضته "إسرائيل". كما استبعدت في 2009 من هذه المناورات العسكرية ما أدى الى انسحاب الولايات المتحدة منها تضامنا.

وأعلنت تركيا رسميا إلغاء "المرحلة الدولية" من المناورات التي كانت تتيح للطائرات الإسرائيلية منذ 2001 استخدام سهول كونيا (وسط) الواسعة للتدرب الى جانب دول الحلف الأطلسي وضمنها تركيا. وكان الطيارون الاسرائيليون يقومون بعمليات محاكاة لهجمات على أنظمة الدفاع الجوي أو تمارين تموين في الجو للمهام البعيدة الامد.

انشر عبر