شريط الأخبار

المطالبة بجدول زمني للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين حتى نهاية العام

08:05 - 31 تموز / أغسطس 2010

المطالبة بجدول زمني للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين حتى نهاية العام

فلسطين اليوم: رام الله

عقد في مدينة رام الله مؤتمرا صحافيا حول وضع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال في ظل انطلاق عملية المفاوضات في الثاني من أيلول القادم، و وضع الأسرى المنوي إبعادهم بموجب القانون الإسرائيلي رقم 1650، بالإضافة إلى مناقشة أوضاع الأسرى والأسيرات بشكل عام داخل السجون الإسرائيلية.

و تحدث في المؤتمر كل من وزير و شؤون المحررين عيسى قراقع، و رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدروه فارس.

و قال قراقع أن الوزارة تعد خطة لتلافي عدم الوقوع بأخطاء الماضي و عدم استغلال الأسرى ذوي الأحكام العالية كورقة ضغط بالمفاوضات و الاكتفاء بمبادرات حسن النوايا التي تفرج عن 100 او 200 أسيرا من ذوي الإحكام المنتهية و استثناء ذوي الأحكام العالية من الافراجات.

وطالب قراقع باعتماد جدول زمني ينتهي هذا العام ويبدأ بإطلاق سراح الأسرى القدامى أو جنرالات الصبر الذين مضى على أسرهم ما يزيد على 20 عاما و1200 أسيرا من ذوي الإعاقة والمرضى والمصابين بالأورام الخبيثة، كما طالب باعتماد المرجعيات الدولية لقضية الأسرى ونبذ المرجعيات الإسرائيلية.

ومن جهته، رفض قراقع تجزئة الحركة الأسيرة إلى تصنيفات حزبية أو تقسيمات جغرافية مثل أسرى القدس و67 و48 كون هذه التقسيمات الإسرائيلية أساءت للوحدة الوطنية والنضال الفلسطيني داخل السجون الإسرائيلية.

وأشار قدورة فارس رئيس نادي الأسير الفلسطيني في معرض حديثه إلى سلسة أخطاء في التعامل مع قضية الأسرى في المفاوضات السابقة وطالب بتمثيل الأسرى في الوفود التفاوضية المباشرة على مستوى سياسي وشعبي واعتبر أن الإفراج عن الأسرى ينبغي أن يسبق أية عمليات مباشرة مع الإسرائيليين كبادرة لحسن النوايا.

انشر عبر