شريط الأخبار

يديعوت تزعم :حماس طورت قذيفة صاروخية تصل لتل "أبيب"

10:07 - 31 كانون أول / أغسطس 2010


يديعوت تزعم :حماس طورت قذيفة صاروخية تصل لتل "أبيب"

فلسطين اليوم-وكالات

زعمت صحيفة "يديعوت" الصهيونية اليوم الثلاثاء أن حركة حماس في قطاع غزة استكملت خلال الأيام الأخيرة سلسلة تجارب تم خلالها اختبار قذيفة صاروخية متقدمة من طراز (الفجر) يقترب مداها من 80 كيلومترا.

وقال المحلل العسكري للصحيفة اليكس فيشمان ان مدلول نجاح هذه التجارب هو أن (حماس) ستبدأ في غضون عدة أشهر بمرحلة الإنتاج والتصنيع لقذيفة صاروخية بعيدة المدى يطال مداها كلا من كفار سابا ورعنانا وهرتسليا او كفار شمارياهو.

 

ويضيف المحلل العسكري إن التقدم الهائل الذي حققته حركة حماس في المجال الصاروخي خلال العقد الأخير يثير قلقا شديدا في الاحتلال حيث أصبح التهديد واضحا: قذائف حماس الصاروخية ستهدد قريبا منطقة "غوش دان" (اي تل ابيب الكبرى والمدن المجاورة لها) برمتها.

 

وتقول (يديعوت) انه إذا أخذنا بنظر الاعتبار الحقيقة ان قذيفة (القسام) الصاروخية البدائية- التي كانت حماس بدأت باستخدامها قبل نحو عشر سنوات - لم يتجاوز مداها الكيلومتر والنصف – فإننا نشهد الآن طفرة تكنولوجية ملموسة جدا .

 

وأشارت الصحيفة إلي انه في حال استمرار وتيرة التطوير الصاروخي لحركة حماس على ما هي عليه – فلن يطول الوقت حتى يكون باستطاعة حماس إصابة أهداف تقع في مناطق إلى الشمال من غوش دان.

 

وأدعت الصحيفة الى ان القذائف الصاروخية الموجودة حاليا بحوزة حماس هي من طراز (الفجر -5) التي يبلغ مداها الأقصى 70 كيلومترا علما بأنه كان تم تهريب هذه الصواريخ الى قطاع غزة عبر سيناء.

 

أما القذائف الصاروخية الأكثر تقدما والبعيدة المدى فهي نتيجة تطوير مميز من قبل رجال العلم في خدمة حماس بالتعاون مع معاهد بحثية عربية من دول مختلفة في الشرق الأوسط.

وبحسب " يديعوت" ان تزوّد منظمة حماس بأسلحة متقدمة يجري باطّراد ودون إعاقة تقريبا. وقد جرت الاعمال في هذا المجال على قدم وساق قبل عملية الاستيلاء على سفينة المرمرة وما زالت مستمرة دون عرقلة.

 

انشر عبر