شريط الأخبار

المراحل التي مرت بها المفاوضات منذ اوسلو

12:47 - 31 تشرين أول / أغسطس 2010

المراحل التي مرت بها المفاوضات منذ اوسلو

فلسطين اليوم- وكالات

يشكل استئناف المفاوضات المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين الخميس في واشنطن، الجولة الأحدث من مفاوضات التسوية التي بدأت في اوسلو عام 1993. في ما يلي المراحل التي مرت بها المفاوضات منذ اوسلو:

 

- 13 ايلول (سبتمبر) عام 1993: بعد ستة اشهر من المفاوضات السرية والمباشرة في اوسلو، تبادلت اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية الاعتراف ووقعتا في واشنطن اعلان مبادئ في شأن حكم ذاتي فلسطيني انتقالي لخمس سنوات. وجرت حينها مصافحة تاريخية بين الرئيس ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي اسحق رابين.

 

- 4 ايار (مايو) عام 1994: التصديق على اتفاق الحكم الذاتي لغزة واريحا (الضفة الغربية) في القاهرة. اسرائيل تنسحب من 70 في المئة من اراضي قطاع غزة ومن جيب اريحا.

 

- 28 ايلول (سبتمبر) عام 1995: التوقيع في واشنطن على اتفاق انتقالي «اوسلو 2» لتوسيع نطاق الحكم الذاتي في الضفة الغربية ينص على سلسلة من عمليات الانسحاب الاسرائيلية.

 

- 23 تشرين الاول (اكتوبر) عام 1998: في واي بلانتيشن (الولايات المتحدة) التوصل الى اتفاق في شأن ترتيبات انسحاب اسرائيلي من 13 في المئة من اراضي الضفة الغربية.

 

- 11 الى 25 تموز (يوليو) عام 2000: في قمة كمب ديفيد (الولايات المتحدة) تتعثر المحادثات بين الفلسطينيين والاسرائيليين بسبب مشكلة القدس واللاجئين. وبعد شهرين تندلع الانتفاضة الثانية.

 

- كانون الثاني (يناير) عام 2001: محادثات في طابا (مصر) على اساس خطة سلام مقدمة من الرئيس الاميركي في حينه بيل كلينتون. وعلى رغم تحقيق تقدم غير مسبوق، لم تترجم هذه المحادثات باتفاق حيث هزم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك في انتخابات شباط (فبراير) عام 2001 امام الزعيم اليميني آرييل شارون.

 

- 30 ابريل (نيسان) عام 2003: اعلان «خريطة الطريق» التي وضعتها اللجنة الرباعية للشرق الاوسط وتقضي بقيام دولة فلسطينية قبل عام 2005 بعد وقف اعمال العنف الفلسطينية وتجميد الاستيطان. اقرت الخطة في الرابع من حزيران (يونيو) عام 2003 في قمة العقبة (الاردن) من جانب رئيس الوزراء الاسرائيلي آرييل شارون ورئيس الوزراء الفلسطيني حينها محمود عباس في حضور الرئيس الاميركي في حينه جورج بوش الابن.

 

- 27 تشرين الثاني (نوفمبر): في انابوليس، يتفق الاسرائيليون والفلسطينيون على العمل بهدف التوصل الى اتفاق سلام قبل نهاية 2008. ومن خلال العشرات من جلسات التفاوض، حقق الطرفان تقدماً في شأن تبادل اراض في الضفة وتقاسم السيادة على الاماكن المقدسة في القدس. الا ان المفاوضات توقفت عندما شنت اسرائيل حرباً دامية اطلق عليها اسم عملية «الرصاص المصبوب» على قطاع غزة.

انشر عبر