شريط الأخبار

آلاف الوحدات الاستيطانية ستُبنى فور انتهاء فترة التجميد

10:14 - 30 تشرين أول / أغسطس 2010

آلاف الوحدات الاستيطانية ستُبنى فور انتهاء فترة التجميد

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

كشفت إذاعة الجيش الصهيوني أن آلاف الوحدات الاستيطانية سيتم بناءها مباشرة بعد نهاية فترة تجميد البناء في مستوطنات الضفة الغربية وذلك دون الحاجة لإجراءات أو تراخيص قانونية خاصة.

 

وتبين من خلال تحقيق صحفي أجراه مراسل الإذاعة في الأراضي الفلسطينية "غاي فيرون" انه على الأقل  فإن ما نسبته 57 % من المستوطنات في الضفة قد أتمت في وقتا سابق, جميع إجراءات التخطيط, لأنها لا تحتاج أي موافقة من المستوى السياسي في إسرائيل أو حتى أي وزارة من الحكومة الإسرائيلية من اجل القيام بعمليات بناء وتوسيع مستوطنات.

 

وعلى إثر ذلك فإنه لو قررت الحكومة الإسرائيلية عدم تمديد فترة تجميد البناء لا يمكن لأحد منع عمليات البناء لأن المجالس المحلية في المستوطنات أتمت جميع الإجراءات اللازمة, علما أن أغلب خطط البناء التي أقرت من اجل تنفيذها تتعلق "بالمستوطنات التي تقع خارج التكتلات الاستيطانية الكبرى". 

 

وتعقيبا على ذلك أوضح رئيس الائتلاف الحكومي عضو الكنيست عن حزب الليكود زئيف إيلكن, أنه سيتم تجديد عمليات البناء في مستوطنات الضفة  بصورتها الطبيعية و الكاملة, وقال "لا نحتاج لموافقة أي شخص من اجل البناء في المستوطنات كما نبني في أي مكان آخر في إسرائيل".

 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نفى أن يكون قد أعطى التزاما وتعهدا للإدارة الأمريكية بأنه سيمنع تجديد البناء في المستوطنات في الضفة الغربية بعد انتهاء فترة التجميد.

 

وقال نتنياهو في جلسة وزراء الليكود منتقدا السلطة الفلسطينية "إنهم يبنون مدينة كاملة بموافقتنا ويقاتلوننا على كل بيت نقوم ببنائه في الضفة الغربية".

 

وكرر نتنياهو تصريحاته الأخيرة بأن قضية تجميد البناء مرتبطة بقرار المجلس الوزاري المصغر ونحن ملتزمون بذلك, على حد تعبيره.

انشر عبر