شريط الأخبار

سكيك : تحويل مليوني دولار اليوم أو غداً لضمان تشغيل مولدين

09:02 - 30 تشرين أول / أغسطس 2010

سكيك : تحويل مليوني دولار اليوم أو غداً لضمان تشغيل مولدين

 فلسطين اليوم-غزة

أكد سهيل سكيك، مدير شركة توزيع كهرباء محافظات غزة أن عملية توريد كمية السولار الصناعي اللازمة لتشغيل مولدين في محطة توليد الكهرباء ستستمر خلال الأسبوع الحالي، موضحاً التزام الجهات المسؤولة في السلطة بالاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخرا بشأن مواصلة تزويد المحطة بالوقود طالما يتم أسبوعيا تحويل مبلغ مليوني شيكل لحساب وزارة المالية في رام الله.

وتوقع سكيك "الأيام"أن يتم اليوم أو غدا الثلاثاء كحد أقصى تحويل مبلغ مليوني دولار من شركة التوزيع لحساب وزارة المالية مقابل استمرار توريد السولار الصناعي لتشغيل محطة الكهرباء حسب الاتفاق.

ونوه إلى أنه تم أمس ضخ 305 آلاف لتر من السولار الصناعي وستتواصل عملية توريد السولار، نافياً صحة ما تردد مؤخرا من أنباء حول وقف توريد السولار اعتبارا من اليوم.

ولفت إلى أنه اعتبارا من مطلع الشهر المقبل سيتم تحويل المبالغ المالية المستقطعة من رواتب الموظفين الحكوميين للمساهمة في تمويل كلفة شراء الوقود.

وبيّن أن قدرة شركة التوزيع على الجباية تقدر بنحو مليون دولار أسبوعيا وبالتالي فإن استكمال المبلغ المطلوب توريده شهريا إلى وزارة المالية (8 ملايين دولار) يتم من خلال الجباية والاستقطاعات من الرواتب معا، منوها إلى أن الشركة تحصل 20 مليون شيكل شهريا من المشتركين.

وأشار إلى أنه مع بداية الشهر المقبل سيتم اقتطاع مبلغ 170 شيكلا من راتب كل موظف من موظفي السلطة، معتبرا أن استقطاع هذا المبلغ شكل أبرز الحلول المتوفرة الممكن اتخاذها لمعالجة أزمة انقطاع الكهرباء وتخفيف معدل ساعات القطع اليومية من خلال تشغيل وحدتي إنتاج (مولدين).

وأوضح سكيك أن الشركة ستقوم بتسوية فاتورة الكهرباء لدى الموظف عند مراجعته الشركة للتفاصيل المتعلقة بقيمة الاقتطاع ومدى التزامه بتسديد قيمة الفاتورة الشهرية، وبيّن أن قيمة ما يتم استقطاعه من راتب الموظف يحول مباشرة لوزارة المالية في رام الله، وما يحسم من الموظف سيحسم من الفاتورة تلقائيًا.

وجدد سكيك في هذا السياق دعوته لتفعيل مشروع تشغيل خط 161 k v الذي يصل شبكة الكهرباء الإسرائيلية بقطاع غزة، مبيناً أنه تم خلال المباحثات التي أجريت بشأن هذا المشروع المجمد حاليا دفع مبلغ 7 ملايين شيكل كدفعة أولى لإيصال هذا الخط لقطاع غزة الذي سيسهم في حال تشغيله بإضافة 50 ميغاوات للطاقة الكهربائية المتوفرة في القطاع.

وأوضح أن هناك اتصالات مع اللجنة الرباعية الدولية وجهات دولية وأممية والصليب الأحمر الدولي من أجل الضغط على الاحتلال لتفعيل هذا المشروع.

انشر عبر