شريط الأخبار

تونس تشاهد كوكب المشتري بالعين المجردة

08:54 - 30 حزيران / أغسطس 2010

تونس تشاهد كوكب المشتري بالعين المجردة

فلسطين اليوم-وكالات

إستطاع سكان تونس مشاهدة كوكب المشتري بالعين المجردة خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك في ظاهرة فلكية ستتواصل لغاية كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وبحسب بيان للمعهد الوطني التونسي للرصد الجوي، فإن هذه الظاهرة بدأت منذ أواخر نيسان/إبريل الماضي، حيث برز كوكب المشتري كجسم ضوئي ساطع بجانب القمر في السماء التي بدت خلال الشهر الحالي صافية جدا في تونس.

وأشار المعهد إلى أنه تمت خلال آب/أغسطس الجاري ملاحظة اقتراب كوكب المشتري من القمر، لكن في الحقيقة يعتبر هذا الاقتراب ظاهريا وناتجا عن وجود كوكب المشتري والقمر في نفس الاتجاه تقريبا ما يدعو المشاهد للقبة السماوية يعتقد أنهما متقاربان، ولكن المسافة الحقيقية بينهما تقدر بـ 627.600 مليون كيلومتر.

وأضاف أن هذه الظاهرة ستتواصل خلال الأيام القليلة القادمة، حيث سيتقارب وقت شروق القمر مع وقت شروق المشتري، علما أن المشتري يشرق فوق الخافق الشرقي من يوم إلى آخر بتدرج بسيط في الوقت، وهي فترة ملائمة جدا لرؤيته بوضوح.

يشار إلى أن كوكب المشتري هو خامس الكواكب وأكبرها في المجموعة الشمسية التي تتألف من الشمس والكواكب التي تدور حولها، وهي حسب الترتيب: 'عطارد'، و'الزهرة'، و'الأرض'، و'المريخ'، و'المشتري'، و'زحل'، و'نبتون'، و'أورانوس'.

ويبلغ قطر المشتري حوالى 143 ألف كيلومتر، ويوجد على مسافة من الأرض تبلغ حوالى 629 مليون كيلومتر، وهو يدور حول نفسه في فترة زمنية تقارب 10 ساعات ويدور حول الشمس في مدة 11 سنة و10 أشهر.

 

انشر عبر