شريط الأخبار

لقاء في واشنطن بين عباس ومبارك وعبد الله قبل القمة الخماسية

07:54 - 30 تموز / أغسطس 2010

لقاء في واشنطن بين عباس ومبارك وعبد الله قبل القمة الخماسية

فلسطين اليوم-وكالات

كشف الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير لصحيفة 'القدس العربي' امس عن تحضيرات تجري لعقد لقاء ثلاثي يجمع الرئيس محمود عباس مع الرئيس المصري حسني مبارك، والعاهل الاردني عبد الله الثاني في واشنطن قبل الاجتماع الخماسي الذي سيكون بداية لانطلاق المفاوضات، في الوقت الذي بدأت فيه الترتيبات الفلسطينية لتشكيل طاقم جيد للمفاوضات.

وقال عريقات لـ 'القدس العربي' ان اللقاء الثلاثي بين الزعماء سيناقش انطلاق المفاوضات المباشرة في ظل دعوة اللجنة الرباعية ومبادرة السلام العربية التي تحدد مبادئ عملية السلام.

واوضح المسؤول الفلسطيني الرفيع ان هناك 'خطة ورؤية عربية للمفاوضات مع اسرائيل'، مذكرا بالموقف العربي المنادي بوجود مرجعية واضحة، ووقف كامل للاستيطان في ظل انطلاق اي عملية سلام مع الاسرائيليين.

ووافقت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في اجتماع لها قبل اسبوع على الدعوة التي وجهتها اللجنة الرباعية الدولية والادارة الامريكية لانطلاق المفاوضات المباشرة مع اسرائيل في الثاني من الشهر المقبل في واشنطن بعد توقف دام 20 شهرا.

وسيحضر انطلاق المفاوضات الى جانب الرئيس عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي كل من الرئيس الامريكي باراك اوباما راعي العملية والرئيس مبارك والملك عبد الله الثاني.

واشار عريقات الى ان موقف القيادة الفلسطينية من التصريحات الاسرائيلية الرسمية التي تؤكد عدم تجديد قرار تجميد الاستيطان بعد انتهائه في 26 من الشهر المقبل سيتخذ في ظل الظروف الميدانية، واكد ان الجانب العربي يذهب لحضور لقاء واشنطن في الثاني من الشهر المقبل بناء على بيان اللجنة الرباعية الذي دعا لانطلاق المفاوضات بدون استيطان، واكد ان الاستمرار في البناء في المستوطنات يعني 'انهيار اي عملية تفاوض'.

وفي سؤال لـ 'القدس العربي' عن ان كانت القيادة الفلسطينية قد شكلت وفدا فلسطينيا لادارة المفاوضات مع الاسرائيليين على غرار تل ابيب، قال عريقات 'من السابق لأوانه الحديث عن وفد واعضاء مفاوضين، لان همنا الآن التركيز على مضمون المفاوضات وليس الشكل'.

 

 

 

انشر عبر