خبر فلكياً.. 10 سبتمبر هو أول أيام عيد الفطر المبارك

الساعة 05:42 م|29 أغسطس 2010

فلكياً.. 10 سبتمبر هو أول أيام عيد الفطر المبارك

فلسطين اليوم – وكالات

أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أن يوم الجمعة الموافق 10 سبتمبر المقبل هو أول أيام عيد الفطر السعيد فلكيا في معظم الدول الإسلامية.

 

وذكر المشروع في بيان صحفي الأحد أن غالبية الدول الإسلامية بدأت شهر رمضان يوم الأربعاء 11 أغسطس الجاري وبالتالي فان 29 رمضان سيوافق يوم الأربعاء 8 سبتمبر.

 

وقال :" وفي هذا اليوم تستحيل رؤية الهلال من جميع مناطق العالم الإسلامي بل وكل القارات الآسيوية والإفريقية والأوروبية لغروب القمر قبل غروب الشمس وبالتالي يفترض أن تكمل هذه الدول شهر رمضان 30 يوما ليكون العيد يوم الجمعة 10 سبتمبر 2010".

 

ونوه الى توصيات المشاركين في مؤتمر الإمارات الفلكي الثاني الذي انعقد بأبوظبي في يونيو الماضي وشارك فيه حوالي مائتي مشارك بأنه إذا كان القمر يغيب قبل الشمس في اليوم التاسع والعشرين لا يجب أن يدعى الناس لتحري الهلال أصلا حيث تم تعليل ذلك بأنه من غير المعقول دعوة الناس لتحري شيء يؤكد العلم القطعي عدم وجوده .

 

وجاء في بيان المشروع الاسلامي لرصد الأهلة أن العلماء والفقهاء المشاركين في المؤتمر أوضحوا ان هذا المطلب لا يتعارض مع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم بتحري الهلال ليلة الشك إذ ان هذه التوصية مرتبطة فقط بالحالات التي لا يكون القمر فيها موجودا في السماء بعد غروب الشمس.

 

وأوصى المشروع في هذا الصدد بعدم الدعوة لتحري الهلال يوم الأربعاء 8 سبتمبر.