شريط الأخبار

السعودية تتجه إلى تحديد أسماء العلماء المصرح لهم بالفتوى

08:33 - 29 تشرين أول / أغسطس 2010

السعودية تتجه إلى تحديد أسماء العلماء المصرح لهم بالفتوى

فلسطين اليوم-وكالات

كشف مسؤول في السلك القضائي السعودي أمس أن هيئة كبار العلماء في السعودية ستبدأ بعد عيد الفطر بحث أسماء العلماء وطلبة العلم المخول لهم بالافتاء للرفع بأسمائهم إلى الديوان الملكي تنفيذا لتوجيهات الملك عبدالله بن عبدالعزيز التي قضت بضبط وتنظيم الفتوى الدينية في المملكة.

 

وقال المستشار القضائي الخاص الشيخ صالح بن سعد اللحيدان إن «عدد أعضاء هيئة كبار العلماء 19 عضواً، بمن فيهم سماحة المفتي العام عبدالعزيز آل الشيخ، وهو عدد كاف، ولن يتم اختيار أعضاء جدد، وإنما سوف تختار اللجنة التي تُشكّل من هيئة كبار العلماء مَنْ سيقومون بأمور الإفتاء بجانب أعضاء الهيئة».

 

وعما إذا كان تم منع أو إيقاف بعض المشايخ من الإفتاء في وسائل الإعلام بشكل نهائي قال اللحيدان: «لا يزال هناك مشايخ يفتون في بعض القنوات الفضائية، ولا بد من إيقافهم في حد أقصى مدته شهران إلى حين تعميم القرار على وزارة الثقافة والإعلام، وتحديد أسماء المشايخ المفتين من خارج أعضاء الهيئة ليقوموا بالإفتاء».

 

وأضاف «من يقوم بالفتوى بعد ذلك يعتبر مخالفاً، وسوف يخضع للمساءلة، وقد تصل هذه المساءلة إلى حد التعزير، وذلك عن طريق المحاكم الشرعية بعد نظر الحيثيات من هيئة كبار العلماء».

 

 

انشر عبر