خبر اشتون تعتذر عن حضور استئناف المفاوضات في واشنطن

الساعة 02:33 م|28 أغسطس 2010

الاتحاد الأوروبي تعتذر عن حضور استئناف المفاوضات

فلسطين اليوم: وكالات

أعلن الناطق باسم وزيرة الخارجية الأوروبية السبت ان كاثرين اشتون لن تتمكن من التوجه إلى واشنطن في مطلع أيلول/سبتمبر لحضور استئناف المفاوضات المباشرة بين "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية لأنها ستكون موجودة في الصين وذلك رداً على طلب فرنسي في هذا الصدد.

 

وأوضح الناطق باسمها في بيان نشرته وكالة فرانس برس أن كاثرين اشتون التي أرسلت ردها إلى وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير "تأخذ علما برأيه وتتفهم موقفه لكنها ستكون موجودة في الصين".

 

وأضاف أن كوشنير "كان على علم بذلك لان هذه الزيارة كانت مقررة منذ فترة طويلة" مؤكدا أنها "زيارة بالغة الأهمية".

 

وتابع ان اشتون "دعيت شخصيا إلى مأدبة عشاء" ستسبق استئناف المحادثات المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين في 2 ايلول/سبتمبر في واشنطن "لكنها اضطرت للاعتذار عن الدعوة لهذا السبب".

 

من جهة أخرى فان المفاوضات تجري "بشكل حصري بين الطرفين" "وظهور آشتون في مأدبة العشاء لم يكن ليؤثر بشكل جوهري على المحادثات" كما أضاف.

 

وتابع "بالنسبة للممثلة العليا للسياسة الخارجية والاتحاد الاوروبي بمجمله فان المهم هو التوصل إلى نتيجة ايجابية للمفاوضات ويجب عدم التركيز على الشكليات المتعلقة بمن يحضر إلى واشنطن ومن لا" يحضر.

 

وكان وزير الخارجية الفرنسي اعتبر الجمعة ان اشتون يجب أن تحضر إلى واشنطن في مطلع ايلول/سبتمبر لحضور استئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين التي سيحضرها الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني.

 

واعتبر الوزير "لا يمكننا ان نطلب حضورا يتجاوز مجرد الحضور المالي (في تسوية القضية الفلسطينية) وان نغيب" عن هذا اللقاء مشيرا إلى رغبة الدبلوماسية الأوروبية في القيام بدور سياسي بهدف تسوية النزاع.

 

يشار الى ان دول الاتحاد الاوروبي تشكل ابرز جهات مانحة للفلسطينيين لكن الدور السياسي للاتحاد الاوروبي يبقى حتى الان ضعيفا جدا امام دور الولايات المتحدة.