خبر مسؤول عراقي باع اجهزة كمبيوتر أرسلتها واشنطن الى المدارس في مزاد علني

الساعة 07:00 ص|28 أغسطس 2010

مسؤول عراقي باع اجهزة كمبيوتر أرسلتها واشنطن الى المدارس في مزاد علني

فلسطين اليوم-وكالات

قال الجيش الاميركي في بيان الجمعة ان مسؤولا عراقيا استولى على شحنة من اجهزة كمبيوتر بقيمة 1,9 مليون ارسلتها واشنطن الى مدارس في العراق وباعها في مزاد علني باقل من خمسين الف دولار.

 

ويشير البيان غير العادي للجيش الاميركي الى خلل كبير في نقل شحنات المساعدة على اعادة الاعمار والفساد الذي يواجهه المجتمع العرقي.

 

وقال البيان ان "مسؤولين اميركيين اكتشفوا الثلاثاء ان شحنة من اجهزة الكمبيوتر بقيمة 1,9 مليون دولار كانت الولايات المتحدة اشترتها وارسلتها هدية الى مدارس في محافظة بابل بيعت باقل من خمسين دولار في مزاد علني من قبل مسؤول كبير في ام قصر" المرفأ الواقع في اقصى جنوب العراق.

 

واوضح البيان ان المزاد العلني جرى في مرفأ ام قصر، من دون ان يذكر اسم المسؤول. وتابع ان "اجهزة الكمبيوتر وصلت في حاويات مغلقة تتطابق ارقامها مع بيان شركة النقل".

 

وكان المسؤولون الاميركيون يستعدون لتسليمها الى مدارس بابل وكبرى مدنها الحلة التي تبعد 95 كلم جنوب بغداد، عندما اكتشفوا ان اجهزة الكمبيوتر اختفت وذلك بعد ثمانية ايام من بيعها في المزاد.

 

واوضح الجيش الاميركي ان "الحاويات بيعت في مزاد علني في 16 آب (اغسطس) لقاء 47 الفا و500 دولار"، موضحا ان "الوثائق التي سلمها مسؤولو الجمارك العراقية تثبت ذلك".

 

وتابع ان الجنرال فنسنت بروكس قائد فرقة الجنوب في الجيش طلب "فتح تحقيق فوري في تصرفات المسؤول في ام قصر لتحديد سبب بيع اجهزة الكمبيوتر التي كانت مرسلة الى اطفال للمساعدة في تعليمهم".

 

وفي 2009 احتل العراق المرتبة 179 من اصل 180 على اللائحة التي تضعها سنويا منظمة الشفافية الدولية (ترانسبارينسي انترناشيونال) غير الحكومية لمكافحة.

 

وما زالت مدارس العراق التي نهبت في 2003، تحتاج الى معدات بعد سبع سنوات من سقوط نظام صدام حسين.