شريط الأخبار

الشؤون الاجتماعية تبدأ بصرف مساعدات نقدية لـ64ألف أسرة فقيرة

02:35 - 26 آب / أغسطس 2010

الشؤون الاجتماعية تبدأ بصرف مساعدات نقدية لـ64ألف أسرة فقيرة

 

فلسطين اليوم-غزة

أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري، اليوم، عن بدء صرف الدفعة الثانية من برنامج المساعدات النقدية الجديد وذلك اعتبارا من صباح السبت المقبل".

 

وأوضحت المصري في بيان لها وصل فلسطين اليوم نسخة عنه "أن أكثر من 64 ألف أسرة فلسطينية فقيرة ستستفيد من المساعدات التي يمولها كل من الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي والحكومة الفلسطينية".

 

وأشارت المصري إلى أن هذه المساعدات تأتي في سياق التطور النوعي الذي وقع خلال الشهور الماضية عبر دمج برامج المساعدات التي كانت متعددة من حيث مصادر التمويل ومعايير الاستهداف، ليصبح في حوزة الوزارة برنامجا موحدا جديدا بمعايير استهداف موحدة وأكثر شفافية وعدلا، ولخدمة مزيد من الأسر الفلسطينية الفقيرة".

من جانبه أوضح نائب مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الفقر خالد البرغوثي، "أن المبلغ الإجمالي لهذه المساعدات يزيد عن ستين مليون شيقل، وتتراوح قيمة المساعدة للأسرة التي تصرف بمعدل مرة واحدة كل ثلاثة أشهر بين الحد الأدنى للمساعدات وهو 600 شيقل والحد الأعلى البالغ 1800 شيقل، تبعا لظروف فقر الأسر وعدد أفرادها وخصائصها المختلفة والتي يجري احتسابها بموجب معادلة جرى تطويرها بجهود خبراء وطنيين ودوليين وتتسم بأعلى درجات الشفافية.

وقال "إن المساعدات قسمت إلى ثلاث فئات، الفئة الأوسع هي الأسر التي تقع تحت مستوى خط الفقر المدقع وتصرف لها شيكات بلون أحمر، والفئة الثانية للأسر التي تقع بين خط الفقر المدقع وخط الفقر الوطني وتصرف لها شيكات باللون الأصفر، والفئة الثالثة للأسر التي تقع فوق خط الفقر الوطني وتصرف لها شيكات باللون الأخضر، وكانت هذه الأسر تستفيد من برامج التحويلات السابقة وستبقى تستفيد من الحد الأدنى للمساعدات، مع خضوعها للتدقيق في نهاية العام.

بدوره، قال مدير عام التخطيط في الوزارة أيمن صوالحة "إن عدد الأفراد ذوي الإعاقة المستفيدين من البرنامج ازداد من ستة آلاف إلى 22 ألفا، وزاد عدد المستفيدين من المسنين من 12 ألفا إلى 18 ألفا، وزاد عدد الأيتام من تسعة آلاف إلى 13 ألفا، علما بأن عدد المستفيدين الإجمالي من هذه المساعدات يصل إلى نحو 300 ألف مواطن.

انشر عبر