شريط الأخبار

يهود تركيا يؤكدون على أن مكانهم فى إسرائيل وليس اسطنبول..

03:43 - 25 تشرين أول / أغسطس 2010

يهود تركيا يؤكدون على أن مكانهم فى إسرائيل وليس اسطنبول..

فلسطين اليوم- وكالات

  ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن عشرات العائلات اليهودية وصلت مؤخرا إلى إسرائيل فى موجة هجرة جماعية كبيرة إضافية قادمين من تركيا وفرنسا وبلجيكا وإيطاليا وأستراليا بمساعدة الوكالة اليهودية فى أوربا.

 

وأوضحت صحيفة معاريف الإسرائيلية أنه من بين القادمين عائلات من تركيا تصل لأول مرة إلى إسرائيل، ونقلت الصحيفة عن أحدهم "إن وضع اليهود فى اسطنبول صعب ومقلق فى الفترة الأخيرة، حيث كان لدى معرض ملابس فى تركيا وعانيت فى الأيام الأخيرة كثيرا وذلك لأن الأتراك لا يشترون من اليهود"، مضيفا "التعامل مع اليهود تغير للأسوأ خاصة بعد حادث الهجوم على السفينة التركية على شواطئ غزة وهذا جعل الوضع أصعب كثيرا وهناك خوف من البقاء هناك".

 

وأضافت الصحيفة أنه فور وصول العائلات إلى مطار ،بن جوريون، الدولى قدمت لهم الوكالة اليهودية عدة تسهيلات لدمجهم فى المجتمع الإسرائيلي، وتم فتح معرض تجارى أمام المهاجرين الجدد تحت اسم "البساط الأحمر".

 

وقالت معاريف إن المعرض قدم للمهاجرين الجدد عدة امتيازات وخدمات لازمة لاندماجهم مقدمة من مكتب وزارة الداخلية، تتضمن "التأمين الوطنى وتسهيلات جمركية وتجديد رخصة قيادة وحسابات بنكية وحساب بريدى وغيرها"، مضيفة أنه فور وصولهم حظى المهاجرون بجنسية إسرائيلية خلال حفل خاص.

 

انشر عبر