شريط الأخبار

ايران تواصل التحدي وتختبر صاروخ "أرض - ارض" جديد

02:10 - 25 حزيران / أغسطس 2010

ايران تواصل التحدي وتختبر صاروخ "أرض - ارض" جديد

فلسطين اليوم- وكالات

أعلنت الجمهورية الاسلامية الايرانية الاربعاء اختبار صاروخ "ارض ارض" من طراز صواريخ "فاتح 110" التي تعمل بالوقود الصلب ، وذلك تزامنا مع الكشف عن المزيد من الانظمة الدفاعية.

وعرض التلفزيون الايراني عملية اطلاق الصاروخ من الية عسكرية واصابته للهدف بدقة، وهو ابعد مدى واكثر دقة من الاجيال السابقة من فاتح 110 التي يتراوح مداها بين 150 و200 كلم.

ولفاتح مئة وعشرة محرك واحد يشتغل بالوقود الصلب، ويصنف من الصورايخ قصيرة المدى. وقد اختبرت اول نسخة من هذا الصاروخ بنجاح عام 2002، وكان مداه يصل الى 200 كيلومتر، فيما وصل مدى نسخة 2004، الى 250 كيلومترا.

وتملك ايران حاليا عشرات الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى (تصل حتى 2000 كلم) وتعمل بنشاط على تطوير قدرتها البالستية ولا سيما من خلال برنامج فضائي كبير.

وأعلنت إيران الاثنين أنها أطلقت خطاً لإنتاج زورقين سريعين يمكن تجهيزهما بقاذفات صواريخ واستخدامهما في دوريات أو عمليات هجومية في مضيق هرمز.

وأطلق على الزورقين اسما "سراج" و"ذو الفقار" سيتم انتاجهما في المجمع الصناعي البحري التابع لوزارة الدفاع الإيرانية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "ارنا" عن وزير الدفاع أحمد وحيدي ان بلاده باتت تعتمد اليوم على صناعة دفاعية مهمة وقوات الحرس الثوري والجيش التي يمكنها أن تضمن الأمن في الخليج وبحر عمان ومضيق هرمز".

 

و"ذو الفقار" جيل جديد من الزوارق السريعة القاذفة للصواريخ التي يمكن استخدامها للقيام بدوريات أو عمليات هجومية ، وهو زورق مصمم للهجمات السريعة على سفن وهو مجهز بقاذفتي صواريخ ورشاشين ونظام معلوماتي للتحكم بالصواريخ.

ونقلت وكالة أنباء "فارس" عن وحيدي قوله إن "زورق ذو الفقار سيجهز بصواريخ نصر1 ذات القدرة التدميرية العالية" والقادرة على تدمير سفن يزيد وزنها عن ثلاثة آلاف طن.

واضاف "سراج زورق سريع قاذف للصواريخ يعتمد على تكنولوجيا متطورة وحديثة".

ويأتي هذا الإعلان غداة كشف الرئيس الإيراني أحمدي نجاد عن طائرة قاذفة يصل مداها الى ألف كيلومتر تحمل اسم "كرار" ويمكنها أن تحمل وتطلق أربعة صواريخ مجنحة، وأن تنقل بحسب المهمات قنبلتين زنة كل واحدة 115 كيلوجراماً أو صاروخاً عالي الدقة زنته 230 كيلوغراماً.

 

انشر عبر