شريط الأخبار

منظمة إسرائيلية تطالب بالتحقيق مع " غالانت"

01:41 - 25 حزيران / أغسطس 2010

منظمة إسرائيلية تطالب بالتحقيق مع " غالانت"

فلسطين اليوم: غزة

احتجت منظمة "بتسيلم الإسرائيلية لحقوق الإنسان" على قيام وزير الحرب الصهيوني ايهود باراك بتعيين الجنرال "يوآف غالانت" رئيسًا لهيئة الأركان في الجيش خلفاً لغابي اشكنازي.

وعزت المنظمة احتجاجها إلى وجود خللٍ في قرار التعيين قبل التحقيق في مسؤولية صناع القرار على المستويين السياسي والعسكري، بخصوص الانتهاكات الفظة لحقوق الإنسان خلال عدوان "الرصاص المصبوب" على قطاع غزة، التي قادها "غالانت" بصفته قائدًا للمنطقة الجنوبية في الكيان.

وقالت المنظمة، في بيانٍ لها اليوم الأربعاء: "إنه حتى اليوم لم تتم إقامة جهاز تحقيق مستقل مخول بفحص هذا المستوى، بينما تتمحور التحقيقات الجارية الآن في تعاطي المستويات الدنيا في الجيش (الإسرائيلي)".

وأضافت أن حجم استهداف السكان المدنيين في قطاع غزة خلال الحملة، كان غير مسبوق؛ إذ قُتل 759 مدنيًّا لم يكونوا مضطلعين بالقتال؛ من بينهم 318 قاصرًا. وطبقًا لمعطيات الأمم المتحدة فقد هُدم خلال الحملة أكثر من 3500 بيت سكني، فيما بقي حوالي 20 ألف شخص بلا مأوى.

وأكد البيان أنه "من شأن الاستنتاجات المترتبة على تحقيقٍ مستقلٍّ أن تكون ذات تأثير مباشر قي إمكانية تقييم قدرات الجنرال "غالانت" على قيادة الجيش "الإسرائيلي" من خلال الحفاظ على درجة أخلاقية لائقة".

انشر عبر