خبر بعد تعريضها للصدمات الكهربائية: البطاطس تكافح أنواعا عدة من السرطان

الساعة 07:59 ص|25 أغسطس 2010

بعد تعريضها للصدمات الكهربائية: البطاطس تكافح أنواعا عدة من السرطان

فلسطين اليوم-وكالات

أظهرت دراسة يابانية جديدة أن البطاطس يمكن أن تكافح السرطان بعد تعريضها لصدمات كهربائية وموجات صوتية عالية التردد، إذ أن ذلك يزيد من مضادات الأكسدة فيها، والتي تعد مهمة في منع أمراض مزمنة بينها أنواع عدة من السرطان.

وذكر موقع 'توب نيوز' الأمريكي أن علماء زراعيين بجامعة 'اوبيهيرو' اليابانية اكتشفوا طريقة فريدة عرّضوا فيها البطاطا لصدمات كهربائية وموجات صوتية عالية، ما حث هذا النبات على فرز كميات ملحوظة من مضادات الأكسدة ذات الفائدة في علاج السرطان وأمراض القلب.

وقال العالم المسؤول عن الدراسة كازونوري هيروناكا إنه لم يسبق وأن أجريت هكذا دراسة من قبل، وأظهرت الآثار المفيدة لخضراوات عدلت عبر طرق تقنية.

وقد وضع العلماء البطاطا في ماء 10 دقائق عرضت خلالها لموجات صوتية بقوة 600 واط، كما وضعت حبات أخرى بمحلول ملحي وعرضت إلى صدمات كهربائية بقوة 15 فولت لمدة تتراوح بين 10 و30 دقيقة، وتبيّن أن البطاطا فرزت بعد ذلك مضادات للأكسدة بزيادة 60' مقارنة بالحبات التي لم تعالج.

وقال هيرونوكا إن 'مضادات الأكسدة الموجودة في الفاكهة والخضار تعد ذات أهمية غذائية تمنع الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وأنواع من السرطانات والسكري والأعصاب'.