شريط الأخبار

"إسرائيل" تجمد صفقة طائرات (إف 35) بعد مصادقة باراك عليها

07:39 - 24 حزيران / أغسطس 2010

"إسرائيل" تجمد صفقة طائرات (إف 35) بعد مصادقة باراك عليها

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن يوفال شتاينتز وزير المالية الصهيوني جمد صفقة المقاتلات العشرين الأمريكية الصنع التي كانت حكومته ستشتريها في وقت لاحق.

 

وأضافت الصحيفة ـ بعددها الصادر اليوم الثلاثاء ـ أن قرار ايهود باراك وزير الحرب الصهيوني بتعيين قائد لأركان الجيش مؤخرا جاء لتسهيل تمرير صفقة شراء 20 مقاتلة حربية من طراز (اف 35) من الولايات المتحدة.

 

وكان باراك صادق نهائيا على صفقة لشراء 20 طائرة أمريكية مقاتلة من طراز إف ـ 35 التي تعد أحدث الطائرات الحربية في العالم .

 

وتبلغ قيمة الصفقة 7ر2 مليار دولار وستنطلق إلى التنفيذ قريبا حينما يصادق عليها المجلس الوزاري الأمني المصغر للحكومة الإسرائيلية (كابينيت) .

 

وقالت الصحيفة "إن وزير المالية شتاينتز سيلقى آذانا صاغية من قبل الحكومة الإسرائيلية في حال طرح تجميده للصفقة على مائدة الحكومة" .

 

ويأتي مبرر الوزير الإسرائيلي أن "صفقة بملياري دولار يمكن استثمارها في إعادة تأهيل التعليم العالي في إسرائيل وليس بتكديس أسلحة نفاثة بهذا الثمن الباهظ" .

 

واعترض الوزير شتاينتز على قرار المصادقة على الصفقة في أنه لم يستشر أحدا من الوزراء الإسرائيليين حول تلك الصفقة باستثناء وزير الحرب ايهود باراك إضافة إلى أن المبلغ المخصص لن يقف عند ذلك الحد بل سيتجاوزه بنفقات خفية كتدريب طواقم الطيران مثلا .

 

وقال مدير عام وزارة الحرب الصهيونية أودى شانى " إن هذه الصفقة تتضمن عدة تفاهمات ملحقة مع الإدارة الأمريكية .. كما أنها تتيح استقطاب استثمارات فى الصناعة العسكرية تدر على خزينة الدولة نحو 4 مليارات دولار" .

 

يشار إلى أن المقاتلة (إف ـ 35) تعرف باسم (المتملص) لأن أهم ما يميزها هو أنها تستطيع التملص من الرادارات وتمويه الصواريخ الموجهة إليها .. كما أنها تستطيع الطيران لمسافات طويلة أكثر من أي طائرة أخرى.

انشر عبر