شريط الأخبار

فريق "أسطول الحرية" الأممي يتجه لتركيا

08:36 - 24 تموز / أغسطس 2010

فريق "أسطول الحرية" الأممي يتجه لتركيا

فلسطين اليوم-رام الله

بدأ خبراء مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، المكلفون بالتحقيق في الهجوم الإسرائيلي على قافلة أسطول الحرية نهاية أيار/مايو الماضي والتي كانت تحمل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، جولة تقودهم إلى تركيا والأردن.

 

وأعلنت الأمم المتحدة، مساء أمس الاثنين ، أن المحققين امضوا أسبوعين في جنيف حيث اجتمعوا مع ممثلين أتراك وإسرائيليين.

 

وأوضح بيان لمنظمة الأممية أن المحققون توجهوا إلى تركيا على أن يتوجهوا في 29 آب/أغسطس إلى الأردن وسيبقون فيه حتى الرابع من أيلول/سبتمبر.

 

ومن المقرر أن يقدم المحققون تقريرهم خلال الجلسة القادمة لمجلس حقوق الإنسان التي ستعقد من 13 أيلول/سبتمبر إلى الأول من تشرين الأول/أكتوبر في جنيف.

 

واستنادا الى الامم المتحدة فان الخبراء بداوا عملهم بالفعل باستجواب شهود في لندن وجنيف الاسبوع الماضي.

 

وكان مجلس حقوق الانسان صوت في الثاني من حزيران/يونيو على قرار يقضي بتشكيل بعثة دولية مستقلة لبحث "الهجمات الاخيرة التي شنتها القوات الاسرائيلية على اسطول السفن الانسانية" في 31 ايار/مايو واسفرت عن مقتل تسعة ناشطين اتراك من ركابه.

 

وفي 23 تموز/يوليو اختار المجلس الخبراء الثلاثة المكلفين التحقيق. الا ان اسرائيل سرعان ما انتقدت هذه اللجنة معتبرة وفقا لمسؤول اسرائيلي انها سابقة لاوانها حيث انها تجرى بالفعل تحقيقاتها الخاصة بشان هذا الهجوم .

 

وتتوازى مع بعثة مجلس حقوق الانسان بعثة اخرى شكلها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون للتحقيق ايضا في الهجوم الاسرائيلي الدامي.

 

انشر عبر