شريط الأخبار

بعد أن وقفت ضد البرادعي .. "إسرائيل" تستقبل رئيس الوكالة للطاقة النووية

08:21 - 23 تموز / أغسطس 2010

بعد أن وقفت ضد البرادعي .. "إسرائيل" تستقبل رئيس الوكالة للطاقة النووية

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

ذكرت صحيفة هآرتس أن رئيس الوكالة للطاقة النووية "يوكيا أمانو" يصل اليوم لزيارة كيان الاحتلال، تلبية لدعوة مدير عام لجنة الطاقة النووية د."شاؤول حورف".

 

وتعتبر هذه هي الزيارة الأولى لـ"أمانو" للكيان منذ دخوله لمنصبه في ديسمبر الماضي.

 

وسيلتقي "أمانو" مع كلٍ من د."حورف"، ووزير شئون الاستخبارات "دان ميريدور"، ووزير الشئون الاستراتيجية "موشي يعلون" والرئيس الإسرائيلي "شمعون بيرس"، ولن يلتقي نتنياهو لوجوده في إجازة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن "أمانو" طلب بأن تجري الزيارة بشكل سري، موضحة أن زيارته لإسرائيل بعد وقت قصير نسبيا من دخوله لمنصبه تدل على علاقته الخاصة بإسرائيل، وذلك خلافا للعلاقة التي أبداها سلفه "محمد البرادعي" الذي زار إسرائيل مرتين خلال 12 سنة، خلال توليه منصبه.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن علاقات إسرائيل مع البرادعي كانت متوترة، لذلك عارضت تمديد فترة ولايته، ويتوقعون في لجنة الطاقة النووية بأن العلاقات مع "أمانو" ستتحسن بشكل كبير وبلا حدود.

 

ويتوقع بعد وقت قصير من زيارة "أمانو" للكيان أن يُناقش الاجتماع العام للوكالة الدولية في طلب الدول العربية لمناقشة البرنامج النووي الإسرائيلي، ورفضها الانضمام لمعاهدة منع انتشار السلاح النووي، الأمر الذي يمنع الوكالة الدولية من مراقبة المفاعل النووي في ديمونا.

 

في المقابل، يراقب خبراء الوكالة الدولية ويفتشون المفاعل البحثي الصغير في "نحال شورق"، وذلك لأنه أُعطي لإسرائيل من الولايات المتحدة في نهاية سنوات الخمسين، وكجزء من اتفاق معها حُدِّد أنه سيكون تحت رقابة الوكالة الدولية.

 

 

انشر عبر