شريط الأخبار

بعد الصاروخ القاذف..إيران تطلق خط إنتاج زوارق عسكرية سريعة

12:36 - 23 حزيران / أغسطس 2010

بعد الصاروخ القاذف..إيران تطلق خط إنتاج زوارق عسكرية سريعة

فلسطين اليوم-وكالات

أعلنت إيران الاثنين انها أطلقت خط إنتاج لزورقين سريعين يمكن تجهيزهما بقاذفات صواريخ واستخدامها في دوريات او عمليات هجومية، كما ذكرت وكالة الإنباء الإيرانية الرسمية.

ويأتي الإعلان عن تدشين خطي انتاج هذين النوعين الجديدين من الزوارق السريعة وهما "سراج" و"ذو الفقار"، غداة كشف الرئيس محمود احمدي نجاد عن اول طائرة "قاذفة" من دون طيار اطلق عليها اسم "كرار"، ويصل مداها الى الف كلم.

وسيتم انتاج زورقي "سراج" و"ذو الفقار" في المجمع الصناعي البحري في وزارة الدفاع، بحسب الوكالة.

ودشن وزير الدفاع احمد وحيدي خط تجميع الزورقين السريعين، مشيرا الى انهما سيعززان قوات الدفاع الايرانية. وقال "اليوم تعتمد الجمهورية الاسلامية على صناعة دفاعية مهمة وقوات (الحرس الثوري) والجيش التي يمكنها ان تضمن الامن في الخليج الفارسي وبحر عمان ومضيق هرمز".

و"ذو الفقار" جيل جديد من الزوراق السريعة القاذفة للصواريخ التي يمكن استخدامها للقيام بدوريات او عمليات هجومية"، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية.

وأضافت الوكالة انه "زورق مصمم للهجمات السريعة على سفن وهو مجهز بقاذفتي صواريخ ورشاشين ونظام معلوماتي للتحكم بالصواريخ".

وصمم "سراج" للمناخات الاستوائية وهو أيضا زورق سريع هجومي يستخدم في بحر قزوين والخليج وبحر عمان، كما قالت الوكالة الايرانية مؤكدة انه قادر على اطلاق الصواريخ وتنفيذ عمليات في بحر هائج.

ونقلت الوكالة عن وحيدي قوله ان "سراج روزق سريع قاذف للصواريخ يعتمد على تكنولوجيا متطورة وحديثة".

ويأتي هذا الإعلان غداة كشف احمدي نجاد عن طائرة قاذفة يصل مداها الى الف كلم. وبحسب الصحف الرسمية فانه يمكن لطائرة "كرار" ان تحمل وتطلق اربعة صواريخ مجنحة، وان تنقل بحسب المهمات قنبلتين زنة كل واحدة 115 كلغ او صاروخا عالي الدقة زنته 230 كلغ.

والجمعة قدمت ايران صاروخ "ارض - ارض" محلي الصنع من طراز "قيام" يصل مداه الى 1500 كلم، بحسب وسائل الاعلام.

ويتوقع ان تكشف إيران في الأيام المقبلة عن أسلحة أخرى بمناسبة الاحتفال بـ"اسبوع الحكومة" الذي تكشف خلاله طهران عن آخر انجازاتها التكنولوجية.

 

انشر عبر