شريط الأخبار

الجامعة العربية قلقة للغاية من التفسير الإسرائيلي لأسس المفاوضات المباشرة

07:57 - 22 تموز / أغسطس 2010

الجامعة العربية قلقة للغاية من التفسير الإسرائيلي لأسس المفاوضات المباشرة

فلسطين اليوم – وكالات

عبرت الجامعة العربية اليوم عن "قلقها البالغ من التفسير الإسرائيلي" لأسس المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين التي ستنطلق في الثاني من أيلول (سبتمبر) في واشنطن.

 

وقالت الجامعة العربية في بيان انها "تعبر عن قلقلها البالغ من تفسير إسرائيل (للمرجعية) الذي تدخل على أساسها المفاوضات".

 

وأضافت الجامعة العربية ان "من شأن" هذا التفسير الإسرائيلي "ان يؤدي إلى الدخول مرة أخرى في دارة مفرغة من المفاوضات التي لا تحقق الهدف المطلوب وتدعو الدول العربية وكافة الدول المعنية إلى التنبه لذلك".

 

واعتبرت الجامعة ان "التأكيدات الأميركية على جدية العزم على التوصل الى اتفاق سلام يقوم على الأسس التي فصلتها بيانات اللجنة الرباعية يحمل راعي المفاوضات مسؤولية تاريخية كبرى". وأكدت في بيانها أنها ستستمر في "متابعة النشاط الاستيطاني والممارسات غير المشروعة في القدس المحتلة اذ ان استمرارها يؤكد صحة المواقف المعترضة على اخذ الموقف الإسرائيلي بجدية كما سيكون مؤشرا على مدى إمكانية إحراز المفاوضات النتائج المطلوبة".

 

وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قال الجمعة ان مضي إسرائيل بالاستيطان يعني ان "المفاوضات ستتوقف". وهدد عريقات انه "اذا ما استأنفت إسرائيل الاستيطان بعد تاريخ 26 ايلول/سبتمبر (تاريخ انتهاء صلاحية القرار الإسرائيلي بتجميد الاستيطان)، فان الجانب الفلسطيني سيوقف المفاوضات". وقال ان على إسرائيل ان تختار بين السلام والاستيطان، موضحا ان عباس ابلغ الأميركيين وكل الأطراف العربية والدولية بهذا الموقف "لانه لن يكون مفاوضات مع الاستيطان". 

 

انشر عبر