شريط الأخبار

الصحف الإسرائيلية: إعلان استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين ليس بالأمر الجديد

10:10 - 22 تموز / أغسطس 2010

الصحف الإسرائيلية: إعلان استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين ليس بالأمر الجديد

فلسطين اليوم-وكالات

تلقت الصحافة الاسرائيلية بفتور اعلان استئناف المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين قريبا مشيرة الى انه ليس بالامر الجديد.

 

وقالت صحيفة "يديعوت احرونوت" الواسعة الانتشار ان المفاوضات المباشرة بدأت في 1993 في اوسلو وواشنطن واستمرت في كامب ديفيد في العام الفين وفي طابا بمصر في 2001 وانابوليس (الولايات المتحدة) في تشرين الثاني(نوفمبر) 2007 من دون ان تفضي الى نتيجة حتى الان.

 

وبررت لامبالاة الرأي العام الإسرائيلي لإعلان استئناف المفاوضات في واشنطن "بانه تم تبادل الكثير من الكلام طوال 17 عاما وتم ايضا اراقة الكثير من الدماء". وقالت الصحيفة "حتى الاسرائيليين الاكثر تمسكا بالمصالحة مع الفلسطينيين يميزون جيدا بين مراسم (اطلاق المفاوضات) في البيت الابيض والواقع اليومي في المنطقة".

 

من جهتها، اشادت صحيفة "اسرائيل اليوم" القريبة من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو باعادة تحريك المفاوضات من دون التعهد مسبقا بتجميد الاستيطان.

 

وكتبت الصحيفة "انه نجاح لكنه موقت" محذرة من تعليق آمال مبالغ فيها للتوصل الى اتفاق نظرا الى التباين في وجهات النظر بين المواقف الاسرائيلية والفلسطينية.

 

وعلى العكس ترى صحيفة "هآرتس" اليسارية، الاكثر تفاؤلا، اسبابا في "عدم اكتراث الرأي العام الاسرائيلي" الذي لن تخيب آماله نظرا الى انه "لا يتوقع الكثير".

 

وبحسب الصحيفة فان نتنياهو الذي يعتمد على ائتلاف يميني، في موقع افضل من اسلافه للتوصل الى اتفاق سلام شرط ان يكون مستعدا لدفع الثمن.

 

وتستأنف مفاوضات السلام المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين في الثاني من ايلول(سبتمبر) في واشنطن بحضور الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني ويمكن ان تصل الى نتيجة "خلال عام" حسب ما اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة.

 

وفي الوقت نفسه دعت اللجنة الرباعية للشرق الاوسط (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) الجانبين الى استئناف المفاوضات التي كانت معلقة لعشرين شهرا.

 

انشر عبر